صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أفضل 5 تطبيقات لمراقبة السماء

ناريمان محمد

الأربعاء، 13 يناير 2021 - 10:07 ص

 

تعتبر تطبيقات الهواتف الذكية التكنولوجيا التي يحتاجها المهتمين لتحسين معرفتهم بسماء الليل، فعلم الفلك أسهل مما تعتقد حيث يمكنك متابعة الظواهر المختلفة، ولن تحتاج إلى ساعات في دراسة خرائط السماء، أو شراء تلسكوب من الطراز الأول.

فانت تستطيع رؤية الأجسام من المريخ إلى حزام الجبار أوريون ومجرة أندروميدا وحتى محطة الفضاء الدولية ، بل وغيرها الكثير بعينيك فقط.

اقرأ أيضا: أهم الأحداث الفلكية في شهر يناير 2021 

ووفقا لجمعية الفلكية بجدة، قد تكون التلسكوبات باهظة ولكن يمكن لكل راصد للنجوم الاستفادة من عدة تطبيقات فلكية في متناول الجميع، سواء كنت تريد مكان بعيد عن التلوث الضوئي أو تحديد موقع كوكب معين في السماء ، فإليك بعض التطبيقات المفيدة.

(1) - تطبيق Light Pollution Map

يعتبر  التلوث الضوئي عائقًا خطيرًا أمام رؤية النجوم بالنسبة للراصدين في القرن الحادي والعشرين ،فقد وجدت دراسة استقصائية أن 2 % فقط من الناس تمكنوا من مشاهدة سماء مظلمة تضم أكثر من 30 نجمة في ليلة محدده.

إذن أين يمكنك الذهاب لرؤية المزيد النجوم؟ يمكن أن يوفر لك التطبيق خريطة التلوث الضوئي للمناطق المحلية الخالية من التلوث الضوئي ويوفر أيضًا توجيهات سهلة المتابعة حول كيفية الوصول إلى هناك.

يقدم التطبيق أيضًا ، لكل "موقع مظلم" ،  معلومات عن ظروف السماء ودرجة الحرارة المحلية.

 (2) - تطبيق SkyView Lite

هذا التطبيق ذكي للغاية، فهو جوهرة مطلقة لعشاق النجوم. ببساطة عن طريق توجيه جهازك لأعلى ، يمكن لهذا التطبيق تحديد المجرات والنجوم والمجموعات النجمية والكواكب وحتى محطة الفضاء الدولية. ستعرض لك تقنية الواقع المعزز الخاصة بها معلومات حول الأجرام السماوية التي تظهر على الكاميرا.

بالإضافة إلى ذلك، يأتي التطبيق أيضًا مزودًا بفلاتر شاشة الوضع الليلي باللون الأحمر أو الأخضر ، مما يتيح لك الحفاظ على الرؤية الليلية بشكل أفضل.

 (3) - تطبيق Stellarium

ان سر مراقبة السماء بشكل جيد هو التخطيط، ذلك لأن الطبيعة المتغيرة لسماء الليل تعني أن أفضل الأشياء يمكن أن تختلف من مساء إلى آخر.

لحسن الحظ ، يجعل تطبيق ستلاريوم هذا الإعداد سهلا، خيث يقدم برنامج القبة السماوية هذا محاكاة ثلاثية الأبعاد دقيقة للسماء لأي ليلة في أي مكان على الأرض ، مع تسليط الضوء على المشاهد التي يجب مشاهدتها وشرح كيفية العثور عليها بالضبط. يعتبر  تطبيق ستلاريوم الرفيق المثالي لأي راصد فلكي لأول مرة.

 (4) - تطبيق NightCap

بالتأكيد بعد رؤيتك إحدى الصور الملتقطة للقمر ،قمت باخراج هاتفك وقمت بتصويره وكانت النتيجة ما يشبه بقعة بيضاء صغيرة ولن تحصل على أي إعجاب ، ولكن التقاط الصورة باستخدام تطبيق مثل NightCap سيكون الأمر مختلف.

تم تصميم التطبيق  لالتقاط صور منخفضة الإضاءة ، حيث يعمل الذكاء الاصطناعي على ضبط ضوضاء الكاميرا و ISO وتوازن اللون الأبيض وإعدادات الغالق والمزيد لالتقاط صور أفضل للسماء ليلاً، حتى أن هناك إعدادات محددة لتصوير ذويل النجوم ومحطة الفضاء الدولية.

إضافة مع القدرة على التقاط مقاطع فيديو ليلية والتصوير بتقنية الفاصل الزمني ، هذا كله يجعل تطبيق NightCap أفضل أداة للتصوير الفلكي للمبتدئين.

 (5) - تطبيق Dark Sky

إن العدو اللدود للراصد الفلكي هي الغيوم حتى إذا كانت ظروف الإضاءة والمواقع السماوية مثالية ، فلن ترصد شىء إذا كانت تعترض طريقك.

سلاحك السري سيكون تطبيق Dark Sky، فهو يوفر تنبؤات جوية  منها عندما تكون السماء صافية في المكان الذي تقف فيه بالضبط.

وسيعلمك أيضًا بمرحلة القمر الحالية ، جنبًا إلى جنب مع ظروف الرياح وأوقات شروق الشمس.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة