جيل 2001
جيل 2001


فيديو| قبل افتتاح المونديال.. إنجازات عالمية لكرة اليد المصرية

عمر البانوبي

الأربعاء، 13 يناير 2021 - 10:52 ص

تاريخ كبير لـمنتخب مصر لكرة اليد الذي يستعد لخوض مباراة الافتتاح لكأس العالم لليد وهي البطولة التي تنظمها مصر في الفترة من 13 يناير الحالي حتى يوم 31 من الشهر ذاته.

 

وصنعت فترة التسعينات شعبية كبيرة لكرة اليد المصرية بعدما حل في المركز 11 بأولمبياد برشلونة 1992، ثم المركز 12 في بطولة العام 1993، وحدثت الطفرة عام 1995 والذي شهد احتلال مصر للمركز السادس في بطولة العالم.

 

واحتل منتخب مصر لكرة اليد المركز السادس في أولمبياد أتالانتا 1996، ثم كرر المركز ذاته في بطولة العالم 1997، وحل سابعًا في بطولة العالم 1999.

 

أما الإنجاز الأكبر فكان وصول منتخب مصر لكرة اليد إلى نصف نهائي بطولة العالم 2001 بفرنسا واحتلال المركز الرابع بجيل تاريخي هو الأفضل حتى الآن.

 

وشهد العام 2019، تتويج منتخب مصر لكرة اليد تحت 19 عامًا بلقب بطولة العالم للناشئين للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه على المنتخب الألماني في المباراة النهائية.

 

ويلتقي منتخب مصر لكرة اليد مع نظيره منتخب تشيلي في افتتاح بطولة العالم في نسختها الـ27 التاريخية بمشاركة 32 منتخبا والتي تنظمها مصر في الفترة من 13 يناير الحالي حتى يوم 31 من الشهر ذاته.

 

منتخب مصر لكرة اليد بطل أفريقيا وثامن العالم في النسخة الأخيرة من المونديال الأخير في ألمانيا والدنمارك للرجال، وثالث العالم في الشباب، وأبطال العالم في الناشئين، وهي المراكز والأرقام التي منحت الجمهور آمال عريضة في نتائج مشرفة خلال البطولة المقامة على أرض مصر.

 

وتسبب فيروس كورونا في إلغاء أكثر من 17 مباراة ودية دولية من المستوي الأول ليقتصر برنامج إعداد منتخب مصر لكرة اليد علي 4 مواجهات ودية دولية بواقع مباراتين مع البحرين ومثلهما مع اليابان فاز فيهم جميعا الفراعنة وحضر منهم المحترفين والقوة الضاربة لمنتخبنا آخر مباراتين فقط مع المنتخب الياباني.

 

منتخب مصر لكرة اليد يضم مجموعة من العناصر المميزة وعلى رأسهم المحترفين وهم يحيي خالد نجم فيسبرم المجري العملاق الأوروبي و محمد سند المحترف في نيم الفرنسي وأحمد هشام السيد من نيم الفرنسي أيضًا، ومحمد ممدوح هاشم المحترف في رومانيا وعلي زين المحترف في الشارقة الإماراتي وأحمد خيري المحترف في رومانيا، ويظل نجوم الأهلي والزمالك هم أعمدة هذا المنتخب ومن بينهم أحمد الأحمر «الزمالك»، وإسلام حسن «الأهلي» ويحيي الدرع «الزمالك» وعمرو الوكيل "بكار" «الزمالك» وإبراهيم المصري «الأهلي» والإخطبوط كريم هنداوي حارس المرمى.

 

دخل منتخب مصر لكرة اليد الكبسولة الطبية نظام العزل المصري الذي تم اعتماده خصيصًا لمواجهة وباء كورونا العالمي منذ بداية الشهر الحالي، ويخضع كل لاعب لمسحة كل 48 ساعة وفقًا لاحترازت طبية شديدة الدقة.

 

الليلة.. المنتخب يقص شريط الأحلام في مواجهة تشيلي 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة