واتساب وفيسبوك
واتساب وفيسبوك


«واتساب» ينكر التجسس على الرسائل العائلية

ناريمان محمد

الأربعاء، 13 يناير 2021 - 02:04 م

أثار تطبيق التراسل الفوري «واتساب»، المملوك لشركة فيسبوك، موجة غضب عارمة، بعد أن أعلن عن آخر تحديثاته بشأن سياسة الخصوصية، وجاء رد الفعل عنيف من قبل العديد من المستخدمين بسبب المخاوف التي تتعلق بالخصوصية، مما دفع الكثيرون إلى البحث عن بدائل لتطبيق «واتساب»، أكثر حفاظًا للخصوصية، وحماية للبيانات.

أثار الإعلان الجديد عن تغيير سياسة الخصوصية تساؤلات عديدة لدى المستخدمين تتعلق بكيفية استعمال«واتساب» لبياناتهم، والآليات التي تتيح للأنشطة التجارية الاستفادة من تلك المعلومات، وخصوصا فيما يتصل بتشارك البيانات مع «فيسبوك».

اقرأ أيضا: حقيقة التغييرات في الواتساب

نشر «واتساب» هذا الأسبوع أسئلة وأجوبة توضح شروط سياسة الخصوصية المحدثة والرد على المخاوف من أن الشركة التي تقف وراء تطبيق الرسائل النصية تشارك المعلومات الشخصية مع الشركة الأم فيسبوك.

 قال «واتساب»:« التحديث لا يؤثر على خصوصية الرسائل مع الأصدقاء والعائلة»، مؤكدًا أن التحديث « يوفر المزيد من الشفافية حول كيفية جمع البيانات واستخدامها».

وأكد «واتساب» أنه «لا يمكن له ولا فيسبوك قراءة الرسائل الخاصة بالمستخدمين أو الاطلاع أو سماع مكالماتهم التي تتم من خلال التطبيق»"

ولفت «واتساب» إلى أن الرسائل الخاصة بالتطبيق مشفرة بأسلوب «الطرفين»، أي تحويل رسالة إلى رسالة سرية من قبل مرسلها الأصلي، وفك تشفيرها فقط من قبل المستقبل النهائي المقصود.

اقرأ أيضاغضب عالمي من الـ«واتس آب» بسبب الإجبار على قبول الاستيلاء على البيانات

أشار إلى أنه لا يحتفظ بسجلات المستخدمين الذين يرسلون الرسائل أو يستخدمون ميزة الاتصال بالتطبيق، لن يشارك جهات اتصال المستخدمين مع فيسبوك ويحافظ على خصوصية مجموعات  WhatsApp، ويعتبر أن تخزين مثل تلك البيانات يمثل خطرًا على الخصوصية والأمان».

نفى «واتساب» مشاركة مواقع المستخدمين مع «فيسبوك»، مشددا على أن هذه الميزة تخضع للتشفير أيضًا، بمعنى عدم قدرة أي شخص على معرفة مكان المستخدم إلا من يتم مشاركته بهذه المعلومة.

ووفقا لموقع سي نت، عندما يمنح المستخدم إذنا لـ«واتساب» بمشاركة جهات الاتصال المحفوظة في سجل الاتصالات، فإنه لا تتم مشاركتها مع «فيسبوك»، إذ أن الهدف من هذه الصلاحية يتمثل في جعل المراسلات تتم بشكل أسرع وبموثوقية أعلى.

يستخدم «واتساب» عضوية المجموعات لتسليم الرسائل بدقة وحماية الخدمة من البريد العشوائي والإعلاني المزعج، علمًا أن التطبيق يؤكد عدم مشاركة تلك البيانات مع «فيسبوك» لأغراض إعلانية.

 غرد رئيس «واتساب»  في وقت سابق «مع التشفير من طرف إلى طرف، لا يمكننا رؤية محادثاتك الخاصة أو مكالماتك وكذلك فيسبوك، نحن ملتزمون بهذه التكنولوجيا وملتزمون بالدفاع عنها عالميًا.»

اقرأ أيضا: منافس «واتساب».. كل ما تريد معرفته عن تطبيق «سيجنال»

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة