صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الداخلية» تكشف جرائم غسل أموال بـ55 مليون جنيه

أسماء مصطفى- أحمد عبدالوهاب

الأربعاء، 13 يناير 2021 - 07:07 م

أكدت وزارة الداخلية، تصديها بحسم لكافة الجرائم بمختلف أنواعها، لا سيما جرائم الأموال العامة التي يحاول العديد من الخارجين على القانون، ارتكابها من أجل التربح وتكوين ثروات طائلة من المال الحرام. 

ووجهت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، العديد من الضربات الناجحة لعصابات غسل الأموال، والمتهمين باستغلال مواقعهم الوظيفية، لتسهيل الاستيلاء على أملاك الدولة والتغاضي عن تحرير مخالفات بناء غير قانونية، مقابل الحصول على مبالغ مالية، دون وجه حق. 

اقرأ أيضا| ضبط ١٠٢ قضية مخدرات فى ٢٤ ساعة

وأسفرت الجهود عن ضبط عناصر تشكيل عصابي بمحافظة مطروح، تخصص نشاطهم الإجرامي، في الاتجار بالمواد المخدرة، ومحاولتهم غسل مبلغ 50 مرحبا مليون جنيه، حصيلة ممارسة نشاطهم الإجرامي، عن طريق إجراء عمليات سحب وإيداع لتلك المبالغ بمختلف البنوك.

كما حاول المتهمون إخفاء مصدر الأموال أيضا بتأسيس الأنشطة التجارية وشراء السيارات والعقارات، وذلك بقصد إخفاء مصدر تلك الأموال وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة من كيانات مشروعة. 

وكشفت الإدارة من خلال الفحص المستندي، عن نشاط إجرامي يقدر بـ5 ملايين جنيها، يقوم به تشكيلين عصابيين، ناتج عن الاتجار في النقد الأجنبي، عن طريق تجميع مخدرات العاملين في الخارج بالعُملة الأجنبية، وتسليمها لذويهم داخل البلاد، بالعُملة المحلية للاستفادة من فرق العُملة. 

وعلى صعيد مكافحة الفساد الوظيفي، فقد تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، من موظف بإحدى الوحدات المحلية بسوهاج، لقيامه بعدم اتخاذ الإجراءات القانونية، حيال مخالفة ارتكبها شقيقه، والذي قام بالتعدي على قطعة أرض زراعية بالبناء وحرم الطريق العام، رغم تحرير محاضر له. 

كما تمكنت الإدارة من ضبط مجموعة من الأشخاص بعدة محافظات، بالاستيلاء على 10 مليون و500 ألف جنيه، بزعم توظيفها في عدة أنشطة تجارية، وقاموا بالنصب على المواطنين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة