حديقة الأسماك بالزمالك
حديقة الأسماك بالزمالك


التفاصيل الكاملة.. خطة تطوير حديقة الأسماك في الزمالك

عادل إسماعيل

الأربعاء، 13 يناير 2021 - 09:58 م

 

تعتبر حديقة الأسماك بالزمالك واحدة من أشهر معالم حي الزمالك بالقاهرة، وكانت ولا تزال من أفضل الأماكن للتنزه بالمحافظة.

من جانبه قال الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إن حديقة الأسماك قد مرت خلال الفترة السابقة بعدة مراحل لإعادة التطوير ورفع الكفاءة، مشيرًا إلى أن تطوير الحديقة تضمن 3 مراحل.
 
وأوضح أن المرحلة الأولى شملت تطوير منطقة المعمل البحثي للأسماك ومنطقة المفرخ التي تم تطويرها وتعمل بكفاءة عالية من حيث رفع كفاءة 3 صوب خرسانية، و5 وحدات تفريخ «المفرخات» والأحواض الخاصة بتفريخ الأسماك بالمعمل، لافتًا إلى أن المرحلة الثانية تضمنت تطوير البحيرة الوسطى للحديقة بمساحة 350 مترا وتطوير ورفع كفاءة المساحة المحيطة بها.

اقرأ أيضا| حديقة الأسماك.. «ملتقى العاشقين وفسحة الناس الرايقة».. فيديو

وأضاف أن المرحلة الثالثة، شملت إعداد مشروع تطوير شامل عن طريق أحد الشركات المتخصصة بمعرفة الهيئة العامة للخدمات البيطرية كمرحلة ثالثة، لافتا إلى أنه يتم العناية بالحالة الجمالية للمزروعات والمساحات الخضراء والأشجار التاريخية للحديقة والتي تم رعايتها وتنسيقها من خلال القسم الزراعي حيث تم توفير مهندسين زراعيين وماكينات قص النجيل.

وأكمل: "الحديقة يتم توفير أفراد أمن لها عن طريق شركة أمن بجانب أمن إداري موجود بالحديقة"، مضيفا أنه تم تطوير وصيانة دورات المياه وطلاء ودهان جميع المباني والمنشآت بالحديقة تحت إشراف مفتشي وزارة الآثار"، منوها بأن الحديقة تبدو في صورة لائقة وتعتبر مصدر بهجة للزائرين، بالإضافة إلى المعارض التي تجذب العديد من جمهور الزائرين.

يذكر أن حديقة الأسماك، أنشأها الخديوي إسماعيل عام 1867، وتعتبر من أفضل الحدائق التي أنشئت في عصر الخديوي بالقاهرة، وتديرها حديقة الحيوان بالجيزة من سنة 1902 وقد قامت بإصلاح 24 حوضًا لعرض 33 نوعًا من الأسماك النيلية فيها قبل افتتاح الحديقة للجمهور رسميًا في 21 نوفمبر 1902.

وأغلقت الحديقة في سنة 1965 لفترة طويلة، وذلك للتجديد وأشرف على عمليات التجديد جهات علمية وهندسية تابعة لوزارة الزراعة المصرية وافتتحت مرة أخرى في سنة 1983.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة