صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الخدمات البيطرية بـ«الزراعة»: تحصين 692 كلبًا ضد الأمراض خلال شهر

عادل إسماعيل

الأربعاء، 13 يناير 2021 - 10:50 م

تعتبر ظاهرة انتشار الكلاب الضالة، مشكلة مجتمعية تتطلب التعاون والتنسيق بين الجهات المعنية بهذه الظاهرة، وتعد الأماكن المهجورة وتراكم القمامة العامل الرئيسي في تكاثر وانتشار الكلاب الضالة.

ولا تقتصر ظاهرة انتشار الكلاب الضالة على نقل الأمراض المشتركة وأهمها مرض "السعار"، بل تمتد إلى ما تسببه هذه الحيوانات من حالات رعب وهلع وتخويف ما ينتج عنها إصابات عضوية ونفسية للمواطنين.

وكشفت أحدث التقارير الواردة من الإدارة العامة للأمراض المشتركة بالهئية للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أن إجمالي الكلاب المحصنة خلال شهر ديسمبر 2020 بلغت 692 حيوانًا، وعدد الرخص التي تم استخراجها 152 رخصة على مستوى جميع مديريات الطب البيطري.

من جانبه، أكد رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر، أن ترخيص الكلاب هو الحل الأمثل للقضاء على مرض "السعار" لأن الترخيص مرتبط بالتطعيم حيث تقوم مديريات الطب البيطري وجميع الإدارات والوحدات التابعة لها بمنح رخصة الكلب كحلقة معدنية صغيرة تعلق في الطوق الخاص به، وتثبت ملكية الشخص للكلب مثبت به جدول تطعيمه، وذلك لعدم الإضرار بالمواطنين وإعفاء صاحبه من المساءلة القانونية التي يمكن التعرض لها في حالة الاعتداء، حيث تخضع الكلاب المرخصة لرقابة صحية بيطرية من خلال التطعيم بصفة دورية لتجنب الأمراض المعدية والوبائية.

اقرأ أيضا| المنوفية في 24 ساعة.. حملات لضبط الأسواق والقضاء على الكلاب الضالة

يذكر أن مرض السعار يعد من أخطر الأمراض المشتركة نظرًا لخطورته على الصحة العامة والتي تستوجب الإسراع بمكافحة المرض وكسر دورة انتقاله في الحيوانات والكلاب الضالة بإجراء خطة شاملة للمكافحة طبقًا للإمكانيات المتاحة ووفقا للقرارات والقوانين المنظمة لذلك.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة