صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بدء جلسة البرلمان برئاسة المستشار حنفي جبالي

حسام صدقة

الخميس، 14 يناير 2021 - 11:22 ص

بدأ مجلس النواب، جلسة اليوم الخميس، في تمام الحادية عشرة صباحا، برئاسة المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب.

اقرأ أيضًا |غدا.. «النواب» يبدأ تلاوة قرار تعيين «مناع» أمينا عاما للمجلس


ويبدأ اليوم مجلس النواب الجديد تشكيل اللجان النوعية، التي يبلغ عددها 25 لجنة، أبرزها "الشئون الدستورية والتشريعيية، والخطة والموازنة، والعلاقات الخارجية، والدفاع والأمن القومي، والاقتراحات والشكاوى، والقوى العاملة، ولجنة الإعلام والثقافة والآثار، ولجنة الإدارة المحلية، والتضامن والإسكان.

وتجري المشاورات والتربيطات الآن على قدم وساق لترشيحات هيئات المكاتب خاصة رؤساء اللجان. 

وكشفت مصادر بالبرلمان أن عددا كبيرا من مكاتب اللجان سيتم تغييرها وضم عدد أكبر من السيدات والشباب، كنا أن هناك رؤساء لجان سيحتفظون بمقاعدهم ومن أبرز الاسماء المتوقعة ووفقا للمشاورات عبد الهادي القصبي للجنة التضامن وأحمد السجيني للإدارة المحلية. 

وأيضا أشرف رشاد رئيسا للجنة الشباب والرياضة واللواء كمال عامر للجنة الدفاع والأمن القومي واللجنة الدينية يرأسها أسامة العبد، والنائب طارق رضوان للجنة الشئون الأفريقية، وعاطف ناصر للجنة النقل والمواصلات، والسفيرة منى عمر للجنة حقوق الإنسان ود اشرف حاتم رئيسا للجنة الصحة

 

وكذلك هشام الحصري للجنة الزراعة  ومعتز محمد محمود للاسكان وهناك لجان تنتظر مصيرها .


وتبدا الخطوة الأولى في تشكيل اللجان بتقديم النواب لرغباتهم، حيث قام النواب أمس بتحديد رغباتهم في الالتحاق باللجان النوعية التي يرغبون في عضويتها، استعدادا للانتخابات التى ستجرى غدا الخميس.

ونصت اللائحة الداخلية لمجلس النواب على تحديد خطوات تشكيل اللجان وانتخاب هيئات مكاتبها التي تتكون من رئيس ووكيلين وأمين سر بما يعادل 100 مقعد تجري عليها انتخابات اللجان حيث يبدي النواب رغباتهم مكتوبة باللجنة التي يريد الانضمام إليها كل نائب. 

والخطوة التالية هي إعلان القوائم حيث نظمت المادة 41 سبل التشكيل بأن يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها.

ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التى التزمها مكتب المجلس فى هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.
 
ونصت اللائحة على ان تنتخب كل لجنة فى بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيسا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، وتقدم الترشيحات كتابةً إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الترشيحات لأعضاء المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخاب المرشحين بالتزكية، ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة.

وتكون الترشيحات التى يتلقاها رئيس المجلس بداية كل دور انعقاد، مع إعطاء أولوية الاختيار لأقدم الأعضاء فى عضوية اللجنة التى يطلب الترشح لها، ثم لذوى الخبرة والتخصص فى مجال نشاط اللجنة.

ونظمت المادة 38 من اللائحة الداخلية الأعضاء في كل لجن ونصت على انه لا يجوز فى جميع الأحوال أن يزيد عدد أعضاء اللجنة من محافظة واحدة على ربع مجموع أعضائها.

وتسمح اللائحة  الداخلية بالتحاق عضو مجلس النواب بلجنتين  وألزمت المادة 40 من اللائحة، بأنه يجب أن يشترك العضو فى إحدى لجان المجلس، ويجوز له، بموافقة مكتب المجلس، أن يشترك فى لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه فى مجال نشاط اللجنة على الا يكون له حق التصويت فى اللجنة الثانية، أو صرف أى مزايا مالية عن حضور اجتماعاتها ولا يجوز لرئيس أو أى عضو بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوا فى أية لجنة أخرى، إلا بموافقة مكتب المجلس.

وتتتم انتخابات هيئات مكاتب اللجان غدا من خلال تشكيل لجنة من اعضاء اللجنة غير المترشحين تكون برئاسة اكبر الاعضاء سنا على ان ىيتم التصويت عبر الاقتراع السري. 

ـ دورهيئات مكاتب اللجان النوعية 
وحددت اللائحة دور واختصاصات رئيس اللجنة حيث يتولى الاشراف  على أعمالها وعلى العاملين بأمانتها، و إدارة جلساتها، ويحل محله عند غيابه أكبر الوكيلين سناً، ثم الحاصل على أعلى الأصوات منهما  ويتولى أمين سر اللجنة معاونة رئيسها فى الإشراف على أمانتها التى تشكل من أمين اللجنة، وعدد من الباحثين، والعاملين بالأمانة العامة للمجلس حيث تضع هيئة مكتب اللجنة جدول أعمالها بناء على اقتراح رئيسها، وتنعقد اللجنة بناء على دعوة منه.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة