صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الدهون المهدرجة.. طريق مأساوي لـ3 أنواع من السرطان

إيمان طعيمه

الخميس، 14 يناير 2021 - 11:59 ص

 

أكد أستاذ طب الأورام جامعة القاهرة د.أحمد البسطويسي، أن الدهون المهدرجة من أسوأ أنواع الدهون المستخدمة في طهي الطعام، ويمكن أن توجد في بعض المنتجات الحيوانية لكنها تكون بكميات قليلة.

وأضاف أن الخطورة تكمن في الأنواع المصنعة مثل السمن الصناعي، والوجبات السريعة الموجودة في كثير من المحال التجارية، وبعض أنواع المخبوزات، وبعض أنواع الطعام المقلي، وذلك لأنه أثناء تصنيعها ينتج بعض المركبات الكيميائية الضارة التي قد يكون لها اتصال مباشر للإصابة ببعض أنواع السرطان، فضلا عن أنها سببا رئيسيا في الإصابة بالسمنة والمشاكل الصحية المتعددة المترتبة عليها بما فيها الأورام.

وأكدت الدراسات المختلفة أن الدهون المهدرجة لها علاقة بالإصابة بأنواع محددة من الأورام منها سرطان البروستاتا، الثدي، القولون.

وأشار البسطويسي إلى أن زيت النخيل المستخدم بشكل أساسي في صناعة السمن المهدرج هو من الأنواع الغير محببة كونه غني بالدهون المشبعة التي تزيد من احتمالية الإصابة ببعض أنواع الأورام.

وقال أستاذ طب الأورام، أنه من الصعب منع تناول الدهون كونها مكون أساسي في بعض الأطعمة، لكن هناك بدائل صحية طبيعية تمد الجسم بالطاقة وتحافظ على إنسجته ويمكن تناولها بكميات معتدلة، والمتمثلة في الدهون الغير مشبعة التي تتوافر في المكسرات، وبعض أنواع الخضروات، وجوز الهند، والأفوكادو، والحبوب، والأسماك مثل التونة والسلمون، وزيت الزيتون والفول السوداني، مع ضرورة ممارسة الرياضة بشكل منتظم والحفاظ على وزن صحي.

 

اقرأ ايضا || دراسة: غسل الأواني يحسن من حالتك المزاجية

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة