صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أسهل مما تتخيل .. اكتشف من يكذب عليك

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 14 يناير 2021 - 02:00 م

لغة الجسد «Body Language» هي تلك اللغة التي تعتمد على الحركة التي يقوم بها الإنسان عند حديثه بالإضافة إلى التعبيرات التي تظهر على وجهه.

يؤكد الباحثون أن لغة الجسد يمكنها أن تكشف لك حقيقة صدق أو كذب الشخص الذي أمامك، باختصار شديد الكاذب دائماً مرتبك وغير متزن.

وقال باحثون هولنديون من جامعة إيراسموس روتردام، إن تقنية التقاط الحركة لمراقبة سلوك الكذابين حيث كانوا يروون أكاذيب أكبر لشخص آخر.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدمين لغة الجسد في الحب؟

وأوضح الباحثون أنه يمكننا تقليد سلوك الآخرين دون وعي، ونصبح أكثر عرضة لتقليدهم تلقائيا، وضافوا أنه من الصعب على العقل البشري أن يكون غير أمين من قول الحقيقة، وأن الشخص الكاذب يميل إلى المحاكاة عندما يخترع قصة غير حقيقة.

وأوضحت دراسة نشرتها مجلة Royal Society Open Science شملت باحثين من المملكة المتحدة وهولندا، أنه تم مراقبة المتطوعين أثناء قولهم للحقيقة وأثناء طرحهم أكاذيب تقدمية.

وكشفت التجربة الأولى تأثير قول الحقيقة وأكاذيب سواء السهلة أو الصعبة على التناسق غير اللفظي، للغة الجسد وحركاته، وتم قياس التناسق غير اللفظي تلقائيا من خلال بيانات التقاط الحركة.

وفي التجربة الثانية، تلقى الأشخاص الذين تمت مقابلتهم أيضا تعليمات أثرت على الاهتمام الذي أولوه للسلوك غير اللفظي أو اللفظي للمحاور.

ووجدت نتائج كلتا التجربتين أن التناسق غير اللفظي للشخص الذي تجري معه المقابلة ومحاكاة لغة جسد المحاور، زاد مع صعوبة الكذب.

ويعد الخداع من الإعدادات الصعبة، فالكذب في حالة اختلاق الروايات، يجعل من الصعب إثبات التناسق التفاعلي غير اللفظي، ويزيد مع زيادة كمية طاقة الدماغ المطلوبة للتواصل.

ووفقا للباحثين، فإن "التناسق غير اللفظي هو تلميح مثير للاهتمام للخداع لأن حدوثه يعتمد على عمليات تلقائية وبالتالي يصعب التحكم فيه بشكل متعمد".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة