مدارس القليوبية تتحدي البطالة
مدارس القليوبية تتحدي البطالة


أبرزها مدرسة المكفوفين.. مدارس القليوبية تتحدي البطالة وتدعم ذوي الهمم| صور 

أحمد عبدالفتاح

الخميس، 14 يناير 2021 - 03:58 م

 

مدارس جديدة بأفكار مختلفة، بيتم إنشائها على أرض محافظة القليوبية، منها ما تم إنشائه وافتتاحه وأخرى في إنتظار الإنتهاء من أعمال إنشاءها، وتهدف إلى إيجاد فرص عمل في مجالات جديدة، فسرعان ما تم إنشاء في العبور مدرسة المجوهرات التي تهدف إلى تعليم الطلاب صناعة الذهب، وليس ذلك فقط، بل بدأت مديرية التربية والتعليم بالقليوبية، في التفكير في بناء مدارس لتعليم المكفوفين وهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، فتم وضع خطة والبدء في إنشاء مدرسة للكفوفين بمدينة بنها. 

اقرأ أيضا|«القليوبية» في 24 ساعة | استئناف أعمال تبطين ترعة «جمص».. الأبرز

«بوابة أخبار اليوم»، ترصد للتفاصيل الكاملة للمدرسة المكفوفين قبل افتتاحها وإنشائها، ونبذة عن مدارس الجديدة بالقليوبية، وطرق التقدم الالتحاق بها.

مدرسة المكفوفين الجديدة 

وفي هذا السياق، قال السيد الفيومى وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، إن الهدف من إنشاء المدرسة للكفوفين هو عدم حرمانهم من التعليم، حيث سوف يتم تدريب المدرسين الذين سوف يعملون في المدرسة على كيفية التعامل مع الطلاب وتوصيل المعلومات لهم. 

وفي سياق متصل، أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، إن هناك دعم كبير لمدارس الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، حيث بيتم انشاء مدرسة المكفوفين بتكلفة 13.6مليون جنيه تضم 14 فصلا دراسيا بمبنى الدراسة، ومدة تنفيذ المدرسة تستغرق 11 شهرا.. وتضم مبنى آخر للإقامة يتكون من 5 أدوار ويتكون من صالات للطعام ومغسلة ومطبخ بالأرضى وعنابر نوم وصالات معيشية وكافة الخدمات بالأدوار العليا.

مدرسة المياه بالقليوبية 

مدرسة تتبع شركة مياة الشرب والصرف الصحي بمحافظة القليوبية، تقوم بتعليم الطلاب على كيفية العمل، وبتقوم كل عام بالإعلان عن قبول دفعة جديدة بالمدرسة الثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحي بمسطرد.

وشروط التقديم، أن تقبل المدرسة الطلاب المصريين الحاصلين علي الإعدادية العامة فقط عام 2020 بحد أدنى 250 درجة، ولا تقبل الطلاب الحاصلين على الإعدادية الأزهرية والمهنية ومدارس الدمج وغيرها، ويتم قبول الطلاب الأعلى مجموعا حسب تنسيق كل محافظة علي حدة حسب الأعداد التي يتم تحديدها من مجلس إدارة المدرسة مع شرط اجتياز اختبار القدرات والمقابلات الشخصية.

وكان قد تم فتح باب التقديم على موقع شركة مياه الشرب من يوم الأحد الموافق 12/7/2020 على الروابط الآتية: • الموقع المباشر للتسجيل على: http://www.gcwc.com.eg/school/enrollment

• محرك البحث جوجل ومنه علي موقع شركة مياه الشرب بالقاهرة على: www.gcwc.com.eg واختيار طلب الالتحاق من اللينك المدرسة الثانوية الفنية بمسطرد.

• أو على موقع الشركة المختصر: gcwc واختيار طلب الالتحاق من لينك المدرسة الثانوية الفنية بمسطرد.

ويتم الإعلان عن الأسماء المرشحة لإجراء اختبار القدرات والمقابلات الشخصية بالمدرسة علي موقع شركة مياه الشرب علي الروابط المعلنة عاليه يوم 6/8/2020، ويتم إحضار أصل شهادة الإعدادية + بيان النجاح + أصل شهادة الميلاد للاطلاع عليها فقط للطلاب المرشحين لاختبار القدرات والمقابلات الشخصية في نفس يوم الامتحان، وتجرى اختبار القدرات لجميع طلاب المحافظات المرشحين يوم السبت الموافق 8/8/2020م الساعة الثامنة صباحا، وتجري امتحانات القدرات في مواد الفصل الدراسي الأول «عربي-انجليزي - رياضيات - علوم - دراسات» بالإضافة إلى ما تم تدريسه حتى 15 مارس الفصل الدراسي الثاني. 

مدرسة المجوهرات 

وسط صور جميلات السينما المصرية ومراجيح وسيارات كلاسيكية، تستقر مدرسة هي الأولى من نوعها لتعليم طلاب الثانوية العامة فنون وصنعة الحلي والمجوهرات، وعلى الطراز المعماري القديم المتمثل في منطقة الصاغة، بُنيت مدرسة الحلي والمجوهرات، ليعيش الطلاب وسط أجواء الحسين ومنطقة بيع الذهب، ولإضافة لمسة تاريخية على المدرسة، تزينت جدرانها بصور لفناني الزمن الجميل مثل فاتن حمامة، وزبيدة ثروت، وتحية كاريوكا، وعديد من سيارات تعود لزمن الأربعينيات، ومراجيح تعود للموالد القديمة.

وعند السابعة والنصف صباحا يبدأ طلاب تلك المدرسة الثانوية بطابور الصباح وينتهي في الثالثة والنصف؛ حيث يقسم يومهم الدراسي بين التعليم النظري داخل الفصول، والتدريب العملي في ورش داخل المدرسة، إضافة إلى التدريب داخل مصانع الذهب والفضة والألماس، 200 طالب يمثلون أعداد الدارسين داخل الفصول، مقسمين إلى 130 طالبة و70 طالبًا، وهو ما يكسر القاعدة المعروفة بأن صناعة الذهب تميز بها الرجال فقط.. ومع نهاية كل شهر، يحصل الطلاب على مكافأة رمزية 300 جنيه، بالإضافة إلى وجبات يومية تتمثل في وجبات ساخنة مثل الأرز واللحوم والدجاج ووجبات جافة مثل الفطائر والعصائر. 

وتضم المدرسة طلاب من جميع أنحاء المحافظات المصرية، مثل «المنيا وأسيوط والغربية والقليوبية والإسكندرية» وغيرها من المحافظات البعيدة، حيث أكد الطلاب أنهم تركوا التعليم العام وتوجهوا لـ«الفني» بعد استحداث العديد من المجالات مثل مدرسة الحلي والمجوهرات.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة