أليكسي نافالني
أليكسي نافالني


نافالني مهدد بالسجن في حال عودته إلى روسيا

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 14 يناير 2021 - 06:38 م

أعلنت إدارة السجون الروسية الخميس أنها تعتزم توقيف أليكسي نافالني في حال عودته إلى روسيا واتهمته بانتهاك شروط الاستفادة من وقف تنفيذ حكم بالسجن صدر بحقه قبل أعوام، في حين أدان المعارض ما اعتبره محاولات ترهيب مصدرها الكرملين.

ونافالني العدو اللدود للسلطات الروسية موجود في ألمانيا منذ أغسطس، وكان قد نقل إليها للعلاج إثر دخوله في غيبوبة أثناء عودته من رحلة إلى سيبيريا نتيجة تعرضه لتسميم مفترض.

وأعلن الأربعاء نيته العودة إلى روسيا الأحد، رغم تهديدات إدارة السجون الروسية التي تؤكد أنه مطلوب منه نهاية ديسمبر ومن المحتمل أن يتم سجنه.

اقرأ أيضًا: الكرملين: نافالني يعاني من أعراض جنون العظمة

وقالت الإدارة في بيان الخميس إن "المصلحة الفدرالية للسجون الروسية مجبرة على اتخاذ كل التدابير الضرورية لتوقيف المخالف أليكسي نافالني في انتظار قرار من المحكمة حول إبدال عقوبته بالسجن مع وقف التنفيذ إلى السجن النافذ".

وتتهم إدارة السجون المعارض البالغ 44 عاما بعدم الحضور أمام إدارات السجون الروسية مرتين كل شهر على غرار ما تنص عليه شروط وقف تنفيذ حكم بالسجن لثلاثة أعوام ونصف عام صدر في حقه عام 2014.

وتقول مصلحة السجون إنها "تأخذ في الاعتبار" وجود نافالني لثلاثة أسابيع في غيبوبة بمستشفى في برلين، لكنها تؤكد أن المعارض لم يرد على استدعاء وجه إليه في 23 تشرين الأول/أكتوبر ولم "يُعلم إلا بعد شهر من التأخير" بوجوده في ألمانيا.

تحقيق حول الاحتيال

وأضافت الإدارة في بيانها أن "الخضوع لإجراءات علاج ليس عذرا لعدم الحضور" أمام إدارة الرقابة السجنية، وهو ما أدى إلى "وضعه على قائمة المطلوبين مع توجيهات باتخاذ تدابير لتوقيفه".

واعتبر المعارض أن تلك التهديدات مناورات من السلطات الروسية لردعه عن العودة إلى البلاد. وصرّح الأربعاء في شريط فيديو أعلن فيه اعتزامه العودة، "إنهم يفعلون كل شيء لترهيبي وكل ما تبقى في جعبة بوتين هو وضع لافتة أمام الكرملين تقول أليكسي، من فضلك لا تعود تحت أي ظرف من الظروف".

أما رجل الأعمال يفغيني بريغوجين المعروف بقربه من الرئيس فلاديمير بوتين والذي رفع عدة قضايا في حق أليكسي نافالني ومنظمته في الأسابيع الأخيرة، فقد عبر عن ارتياحه لإعلان المعارض نيته العودة إلى روسيا.

وقال متوجها له في بيان اصدرت شركة تابعة له اتهمها المعارض في أشرطة فيديو بالفساد، "كن رجلا وعد إلى المنزل. امض عقوبتك وستخرج مرتاح الضمير".

وبقي نافالني عدة أسابيع في غيبوبة إثر وصوله إلى ألمانيا. وخلصت ثلاثة مختبرات أوروبية إلى تعرضه لتسميم بمادة نوفيتشوك الكيميائية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة