الشيخ محمد كيلاني أحد علماء وزارة الاوقاف
الشيخ محمد كيلاني أحد علماء وزارة الاوقاف


فيديو| هل يجوز إخراج الزكاة في شراء الكمامات ومواد التعقيم؟ الشيخ كيلاني يجيب

رأفت ماهر

الجمعة، 15 يناير 2021 - 10:38 ص

 

قال الشيخ محمد كيلاني أحد علماء وزارة الأوقاف إن الإسلام لا جمود فيه وأن نصوص الدين واضحة حيث أن مصارف الزكاة حددها الإسلام في 8 مصارف .

وأضاف الشيخ محمد كيلاني خلال لقائه المذاع عبر "فضائية صدى البلد" الجمعة 15 يناير، أن الله قال في كاتبه القرآن الكريم "إنما الصدقات للفقراء والمساكين" حيث أن الفقير هو معدوم الدخل والمسكين دخله لا يكفي احتياجاته، مؤكدا أن كل ما ينفع الناس والمجتمع فهو في سيبيل الله فالتراحم والتواد ونفع الناس فتجوز الذكاة وأيضا الصدقات في مصارف المطهرات والكمامات لغير القادرين.

وأوضح أن الذكاة محددة ومقدرها عام وتجوز على الفقراء والمساكين والعاملون عليها وهم الذين يجمعون الزكاة من الناسأ وفي الرقاب؛ فيجوز أن تؤدّى الزكاة لفكاك الأسرى، أو عتق الرقاب المؤمنة، أو مساعدة المكاتبين. الغارمون؛ وهم من لا يستطيعون سداد ديونهم. المؤلفة قلوبهم؛ وهم الكفّار الذين يدخلون حديثاً في الإسلام، حيث يُعطون من أموال الزكاة لتأليف قلوبهم على الإسلام، ابن السبيل؛ وهو المسافر الذي انقطعت به السبل، ولا يملك مالاً للعودة إلى بلده، فيعطى من مال الزكاة بقدر ما يوصله لبلاده ولو كان غنياً هناك، في سبيل لله؛ وهو الإنفاق على المجاهدين بما يعينهم على أمور المرابطة والجهاد.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة