أشجار التفاح
أشجار التفاح


4 نصائح لمزارعي أشجار التفاح لزيادة وجودة المحصول

عادل إسماعيل

الجمعة، 15 يناير 2021 - 12:03 م

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، عددا من التوصيات والنصائح الخاصة بمزارعي أشجار التفاح لزيادة الإنتاج ومكافحة الآفات التي تصيب أشجار التفاح.

يأتي ذلك بناءا على تعليمات السيد القصير  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت إشراف د. علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي بوزارة الزراعة.

ونرصد أهم التوصيات الفنية الشهرية التي يجب على مزاعي التفاح إتباعها خلال شهر يناير والتي تتمثل في طرق التسميد والري لأشجار التفاح. 

1-يتم تطعيم التفاح على الأصول المستخدمة إما بالقلم أو الكشط خلال شهري يناير وفبراير . 

2- عند التسميد مع بدء انتفاخ البراعم، تحت نظام الري بالغمـر، يكون التسميد نثرا أسفل الأشجار، أما إذا كان التسميد تحت نظام الري بالتنقيط يتم إضافة 25 جم نترات نشادر و125 جم سلفاتبوتاسيوم و25 جم حمض فوسفوريك ويتم مرتين أسبوعيا حتي تمام العقد في حالة، أما في الأشجار غير المثمرة يستمر التسميد حتي أخر مارس.

3-عند البدء في برنامج الري في الأراضي التي تروي بالغمر، يتم عمل ريه غزيرة بعد السدة الشتوية في بداية التزهير والنمو الخضري ثم منع الري أثناء فترة التزهير ويكون الري على الحامي عند الضرورة.

4ـ  أما الأراضي التي تروي بالتنقيط، يبدأ الري فيها عند انتفاخ البراعم ويراعي انتظام المواعيد وتقليل كميات المياه خلال فترة التزهير .

اقرأ أيضا استغلال الأصول ومراكز تجميع الألبان.. أبرز أنشطة «الزراعة» في أسبوع

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة