صورة تعبيرية صورة تعبيرية

وسيلة مواصلات ذكية.. رئيس هيئة الأنفاق يكشف موعد الانتهاء من «المونوريل»

نشوة حميدة الجمعة، 15 يناير 2021 - 10:57 م

كشف الدكتور عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن الهيئة تواصل أعمال تنفيذ خطي المونوريل بالتوازي، في منطقتي العاصمة الإدارية و6 أكتوبر، بإجمالي 97 كم، والذي يعتبر من أطول خطوط المونوريل في العالم، بتكلفة 55 مليار جنيه. 

 

اقرأ أيضا : أول صور للوحدات المتحركة للقطار السريع «العلمين- العين السخنة»

 

وقال "والي" في تصريحات لـ "بوابة أخبار اليوم"، إن القطار المعلق أو المونوريل هو وسيلة مواصلات كهربية وذكية، يسير على قضيب أحادي المسار، وقطار المونوريل يعمل مركزيا بدون سائق بسرعة من 80 إلى 120 كم خلال الساعة الواحدة. 

 

وأشار رئيس هيئة الأنفاق إلى أن خط مونوريل العاصمة الإدارية يمر بـ 22 محطة، بينما يمتد مونوريل أكتوبر على 12 محطة، لافتا إلى الانتهاء من مونوريل العاصمة الإدارية خلال النصف الثاني من عام 2022، وكذلك مونوريل 6 أكتوبر مع بداية عام 2023.

 

وعن الوحدات المتحركة لقطارات المونوريل، أوضح الدكتور عصام والي، أنه من المقرر وصول أول دفعة من قطارات المونوريل من إنجلترا خلال شهر سبتمبر المقبل بعدد "قطارين"، وسيتوالى وصول بقية الدفعات بدء من أواخر العام الجاري.

 

جدير بالذكر أن مونوريل 6 أكتوبر يمتد بطول 42 كم، ويستهدف ربط مدينة أكتوبر بالشيخ زايد، وبه 12 محطات، ويربط مع الخط الثالث للمترو فى محطة بولاق الدكرور بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث الجارى تنفيذها. 

 

ويخدم المشروع التوسعات الكبيرة بمدينة 6 أكتوبر، خاصة مشروعات الإسكان الاجتماعي والذي يتعدى 100 ألف وحدة سكنية، وتحقق المرحلة الثانية من المشروع ربطا مباشرا مع مشروعات التنمية جنوب أكتوبر والتوسعات الجنوبية، ويربط مع نهاية المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق.

 

أما مونوريل العاصمة الإدارية يمتد بطول 56 كم، ويضم 22 محطة، وهي: «الاستاد – هشام بركات – نورى خطاب – الحى السابع – ذاكر حسين – المنطقة الحرة – المشير طنطاوى – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوى – حى النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائرى الأوسطى – محمد بن زايد – الدائرى الإقليمي – فندق الماسة – حى الوزارات – العاصمة الإدارية».

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة