صورة موضوعية
صورة موضوعية


اليوم.. البابا تواضروس يدشن كاتدرائية السيدة العذراء بـ«جبل القلالي»

مايكل نبيل

السبت، 16 يناير 2021 - 03:37 ص

يدشن قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صباح اليوم السبت، كاتدرائية السيدة العذراء بمنطقة جبد القلالي. 

وترصد "بوابة أخبار اليوم"، تاريخ كاتدرائية السيدة العذراء قبل افتتاحها اليوم السبت، حيث بدأت بإعادة نيافة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية ورئيس دير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي، الحياة الرهبانية لمنطقة القلالي بعد ان اندثرت منها لمدة 12 قرنًا من الزمان.

وتفقد نيافته المنطقة التي يقع بها دير القديس مكاريوس السكندري المندثر ولم يكن يعلم أنها منطقة القلالي، فقط كان يعلم أن 3 من المراكز الرهبانية الكبرى عبر التاريخ تقع في المنطقة الشمالية وهي: منطقة الإسقيط "وادي النطرون" والتي أسسها القديس أبو مقار الكبير، ومنطقة جبل نتريا والتي أسسها القديس أمونيوس، ومنطقة جبل القلالي التي أسسها القديس بموا والقديس مكاريوس السكندري، وجميعها تأسست في غضون القرنين الثالث والرابع.

ووجد نيافة الأنبا باخوميوس مجموعة من العمال فصلى لهم قداس في المزرعة التي كانوا يعملون بها، وسافر بعدها بفترة إلى سويسرا وفي أثناء استقلاله الطائرة وجد في إحدى المجلات الأجنبية مقالا بعنوان "kellia" يتحدث عن منشوبيات جبل القلالي والحفريات التي تجري فيها بواسطة البعثة السويسرية والبعثة الفرنسية، والمقال يُعّرِف القارئ بهذه المنطقة وقيمتها الأثرية الكبيرة، ثم يُختتم بنداء إنساني للعالم للتبرع للمساهمة في حفريات منطقة القلالي.

ويقول نيافته: "عندما اشترينا هذه الأرض لم يدر بخلدي أنها ستكون يومًا ديرًا للقديس مكاريوس السكندري"، مضيفا أنه كان يظن أنها منطقة آثار يجب الحفاظ عليها، وفي نفس الوقت تضم كنيسة لخدمة أبناء المنطقة والعاملين فيها.

وتابع: "أما بعد أن اتضحت الملامح أمامي وضعت في نفسي إحياء التراث القديم وإعادة الحياة الرهبانية بجبل القلالي، أحد مراكز الرهبنة، ولكنني احتفظت بالفكرة لنفسي لسنوات طويلة، لأن ملامح الدير لم تكتمل بعد".

وكانت أولى خطوات بناء كنيسة في هذه المنطقة عام 1992، وحملت اسم كنيسة السيدة العذراء والقديس مكاريوس السكندري، وتمت سيامة كاهن يقوم على خدمتها ورعاية سكان المنطقة. 

وتواصلت الجهود الرعوية مع استمرار عمل البعثات الأثرية إلى أن صدر قرار المجمع المقدس الصادر في شهر يونيو 2014 بعودة الحياة الرهبانية إلى منطقة جبل القلالي بعد تعمير دير القديس مكاريوس السكندري بها والذي سيقوم قداسة البابا تواضروس الثاني اليوم بثاني تدشين به وهو تدشين كاتدرائية السيدة العذراء والقديس مكاريوس السكندري.

اقرأ أيضا

البابا تواضروس يلتقي مع رهبان دير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة