ننشر خطة وزارة البيئة للتسويق للمحميات الطبيعية 
ننشر خطة وزارة البيئة للتسويق للمحميات الطبيعية 


ننشر خطة وزارة البيئة لتسويق المحميات الطبيعية 

إنجي خليفة

السبت، 16 يناير 2021 - 11:34 ص

تعمل وزارة البيئة على الاستثمار في المحميات الطبيعية، بهدف الارتقاء بالسياحة البيئية، ويتم ذلك من خلال تعاون الوزارات المعنية مع وزارة البيئة. 

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن ملف المحميات الطبيعية نال دعم الحكومة والقيادة السياسية ليتم استكمال تطوير المحميات الطبيعية وفق النظم العالمية للحفاظ عليها وما تزخر به من تنوع بيولوجي.

وأضافت الوزيرة، أنه خلال عام 2020 عملت الوزارة على تحسين البنية التحتية والخدمات المقدمة للزوار لعدد 13 محمية منتشرة بربوع مصر، وقد شهدت عمليات تطوير المحميات إنشاء مراكز للزوار بمحمية رأس محمد ومحميات الفيوم، بالإضافة إلى دمج المجتمع المحلي بالمحميات في الأنشطة التي تميزها التي ساهمت في رفع معدل دخل سكان محميات الفيوم ووادي الجمال بما يترواح بين ١٢٦٪ - ٤٦٠٪ في عام واحد.

تحصيل رسوم 

وأوضحت وزيرة البيئة، أنه صدر قرار بدعم من رئيس مجلس الوزراء لتحصيل رسوم مقابل الأنشطة داخل المحميات الطبيعية، بهدف تنظيمها للحفاظ على موارد المحميات وتحقيق استدامتها للأجيال القادمة ضمن خطة إدارة مناطق الغوص بالبحر الأحمر وخليج العقبة وبما يضمن حماية الموارد الطبيعية وتعظيم فوائدها والحفاظ على استدامتها. 

وأضافت أن وزارة البيئة تقوم بوضع أسلوب جديد للتقدير المالي لقيمة الأضرار البيئية الناتجة عن حوادث تدمير الموارد الطبيعية الأرضية، بالمحميات الطبيعية لتحقيق الردع المطلوب فيما يخص التعديات على النظم البيئية الأرضية. 

Eco Egypt 


وأشارت وزيرة البيئة، إلى إطلاق "Eco Egypt" كأول حملة للترويج للسياحة البيئية بمصر، ورفع الوعي البيئي لدى المواطنين بأهمية المحميات الطبيعية وثرواتها، ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية "اتحضر للأخضر"، وذلك بالتعاون مع وزارتي السياحة والآثار والدولة للإعلام، وبمشاركة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ومشروع دمج التنوع البيولوجي في السياحة المصرية (MBDT) الممول من قبل مرفق البيئة العالمية (GEF) من خلال إنشاء موقع إلكتروني وعدد من منصات التواصل الاجتماعي، وإعداد مطبوعات لاستعراض ثروات مصر بالمحميات الطبيعية، وتتضمن الحملة الترويج لـ١٣ محمية طبيعية بتقديم نموذج حقيقي للتنمية المستدامة التي تضع في الاعتبار الأبعاد البيئية والاقتصادية والاجتماعية والصحية للسياحة البيئية بالترويج لها لإنعاش الاقتصاد الوطني.

جرين فينز

بالإضافة إلى إطلاق علامة "جرين فينز" وإدماجها رسمياً في قطاع الغوص والأنشطة البحرية كما تم تقديم الدعم الفني لبرنامج رفع الوعي البيئي بقطاع الفنادق، بالإضافة إلى طرح إعلان لممارسة أنشطة تنموية بيئية متكاملة وللاستثمار بمحميات المنطقة المركزية للقطاع الخاص على الموقع الالكتروني الرسمي للوزارة المتمثلة في أربعة محميات طبيعية، هي: "وادي دجلة، والغابة المتحجرة بمحافظة القاهرة، ووادي الريان، وقارون بمحافظة الفيوم". 


الحياة البرية


وقالت ياسمين فؤاد: "بذلت وزارة البيئة مجهودات كبيرة خلال عام 2020 من أجل الحفاظ على ثروات مصر من الحياة البرية ومكافحة التجارة غير الشرعية سواء الداخلية أو الخارجية ومن أهمها برنامج جديد نفذته الوزارة لرصد ومراقبة جميع الأنشطة الرئيسية لعرض الحياة البرية القائمة مثل المزارع وحدائق الحيوان الخاصة والسيرك، يتضمن البرنامج خطة للتفتيش والمرور الدوري بالتعاون مع شرطة البيئة و المسطحات".

وقالت وزيرة البيئة دكتورة ياسمين فؤاد، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن وزارة البيئة تعمل مع وزارة السياحة في ملف الاستثمار بالمحميات الطبيعة والسياحة البيئة.

وأكدت فؤاد، أن التعاون بين وزارتي البيئة والسياحة في الفترة الأخيرة اختلف كثيرا، فهناك تناغم يخدم أهدافنا المشتركة وهي استقطاب سائح من نوعية مختلفة خاصة بمنتج السياحة البيئة، في ظل وجد موارد طبيعية تذخر بها مصر مع التأكيد على الحافظ عليها وتنميتها.

وأوضحت ياسمين فؤاد، أنه من خلال السياحة البيئية نستطيع أن نقول إن البيئة قادرة على أن نستثمر بها ويكون لها مردود بالاقتصاد القومي، وخاصة أن مصر في حاجة لهذا النوع من السائحين.

وأكدت دكتورة ياسمين فؤاد، أن وزارة البيئة تعمل على تطوير المحميات الطبيعية من خلال المواد التي تستخرج من كل محمية، ومن ضمن توجهات وزارة البيئة يتم تشجيع الشباب بكليات الهندسة على تصميم المنازل داخل المحميات التي تعتمد على مواد طبيعية لتحقق معاير الاستدامة التي أطلقها مجلس الوزراء مؤخرا بأن تكون ضمن خطة البناء مراعاة للإبعاد البيئة وهذه خطوة هامة نحو الاقتصاد الأخضر.

وأضافت أن وزارة البيئة في محمية نبق تقوم بتعديل المنازل هناك الخاصة بالمجتمع المحلي لمواد طينية مستخلصة من المحمية، موضحة أن البناء داخل المحميات الطبيعية يتم من خلال استخدام أنواع طوب صديقة للبيئة بديلا للاسمنت والتي تعمل على التدفئة في فصل الشتاء وتلطيف الجو في الصيف.

اقرأ أيضا| وزيرة البيئة في جولة تفقدية لعدد من مواقع التخلص الآمن من المخلفات بالقاهرة.. صور 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة