صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


مصر الأولى أفريقيًا والسادس عالميًا في الاستزراع السمكي| فيديو

أحمد عبدالرحيم

السبت، 16 يناير 2021 - 12:40 م

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة «الأولى»، والفضائية المصرية، وon، اليوم السبت،  تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان «مصر الأولى أفريقيًا والسادس في الاستزراع السمكي».

وأشار التقرير إلى  أن التوسع الكبير الذي حرصت عليه الدولة المصرية في مجال الاستزراع السمكي ساهم في تصدر مصر المركز الأول على مستوى قارة إفريقيا والسادس عالميًا في هذا المجال وذلك بعد أن وضعت الحكومة خطة قومية لإزالة الفجوة بين حجم إنتاج واستهلاك الأسماك وزيادة المعروض منها بما يساهم في خفض الأسعار وصولًا إلى تصدير الفائض. 

ونفذت الحكومة عدة مشروعات للاستزراع السمكي بجانب تطوير البحيرات وإزالة التعديات عليها وتطهير وحماية المسطحات المائية بشكل عام، بما يدعم الاقتصاد ويوفر فرص عمل للشباب وبلغ متوسط إنتاج هذه المزارع نحو 2.4 مليون طن، ونصيب مصر من الاستزراع السمكي 1.4 مليون طن. 

وتتمتع مصر بالعديد من المسطحات المائية التي تتميز بثروات قومية هائلة سواء كانت البحار أو نهر النيل، لأن كليهما يتميز بإنتاج ألوان من الأسماك الحيوانات البحرية لذا تسعى هيئة الثروة السمكية إلى زيادة معدلات الإنتاجية وتصدير الفائض إلى الخارج، كما تضاعفت معدلات إنتاج مصر من الثروة السمكية بعد تنفيذ مشروعات الاستزراع السمكي، لا سيما بركة غليون وفقًا للإحصائيات الصادرة عن وزارة الزراعة،.

ويجرى العمل على تنفيذ خطة لزيادة الإنتاج السمكي من خلال تحويل مزارع النظام التقليدي إلى النظام المكثف وشبه المكثف والتوسع في نظام الاستزراع التكاملي في الصحراء بمناطق الاستصلاح وكذلك استخدام مياه الآبار وتدوير المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه وفقًا لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة