سوق العتبة
سوق العتبة


فيديو| «العتبة».. أكبر سوق تجاري للبضائع

أحمد رجب

السبت، 16 يناير 2021 - 01:04 م

 

سوق  العتبة يعد من أكبر وأهم الأسواق في القاهرة، الذي لا يخلو من المارة طوال الوقت من نهار أو ليل، حيث يعد نقطة الأصل للقاهرة فمنه وإليه تقاس المسافات على الطرق السريعة من وإلى العاصمة.

كما أنه يًعد مركزًا ثقافيًا كبيرًا، ففي محيطه يقع "المسرح القومي" و"مسرح الطفل"، كما يتفرع من الميدان شوارع ومناطق تجارية كبرى منذ القدم حيث تمتلئ المنطقة بمحلات الملابس والأقمشة والنجف والتحف. 

تعود نشأة أسواق العتبة بشكل عام إلى عام ١٨٦٩، عندما أمر الخديوي إسماعيل بإنشاء سوق مبنية بالأحجار على مساحة واسعة ومسقوفة بالكامل، مقلداً بذلك الأسواق الحديثة في باريس وتركيا في هذا الزمان. 

وتم مد المياه النقية إليها عن طريق خط عمومي، وتم عمل شبكة صرف صحي بقنوات رفيعة مغطاة بشبكة من السلك المخرم، في أرضية السوق ليسهل غسلها وتنظيفها كل يوم، ولتتوافر فيها الشروط الصحية اللازمة، كما تمت إضاءتها بالغاز وقتها وارتبطت بالشوارع المحيطة بعدة أبواب.

أما اليوم فقد انتشرت أسواق الملابس في كل شوارع العتبة والشوارع المتفرعة من شارعي الأزهر والجيش ويذهب إليها المصريون كل يوم. 

وفي الماضي كان الميدان يضم أشهر وأكبر المحلات التي تنافس في أناقتها وجودة بضاعتها محلات لندن وباريس، مثل محلات «هورنستينز»، و«فيتيل»، و«ليبتون»، بالإضافة إلى البازارات ومحلات المانيفاتورة والرهونات التي كان يملكها اليهود.

ويعتبر ميدان العتبة ملتقى شوارع عبدالعزيز، وشارع القلعة (محمد على سابقًا)، وشارع الأزهر وشارع الجيش وشارع الأزبكية وشارع الأوبرا وشارع صندوق الدين. 

  

والآن تعد العتبة سوق كبير للملابس لكل الأعمار والأذواق وبأسعار رخيصة، ويتفرع من ميدان العتبة شارع عبد العزيز الذي يعد السوق الرئيسي الثاني في الميدان، فهو سوق كبير للأجهزة الإلكترونية وأجهزة الموبايل.

اقرأ ايضا .. جولة داخل الصاغة أكبر سوق للذهب فى مصر

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة