طلاب الامتياز
طلاب الامتياز


«البورد» الأمريكي لممارسة مهنة الطب لطلاب الامتياز

مروة فهمي

السبت، 16 يناير 2021 - 02:49 م

 

اعتمدت عدد من الجهات الحكومية في مصر خاصة القطاعات الصحية سواء كانت تتبع وزارة الصحة المصرية أو وزارة التعليم العالي، لتحسين جودة ومنتج الخريج المصري في القطاعات الطبية،

إقرأ أيضا: رسميًا.. «الأعلي للجامعات»: يحسم الجدل في موعد الامتحانات

وتستعد وزارة الصحة المصرية لإجراء الامتحان القومي لممارسة مهنة الطب لطلاب الامتياز في فبراير المقبل بمشاركة 21 جامعة ، موضحة أنه جار اعتماد البورد الأمريكي ، مما سيكون له دور في جعل الطالب يتخطى مرحلة الامتياز معتمداً عليه.
وتتنشربوابة أخباراليوم كل ماتريد معرفته عن البورد الأمريكي ..\


  1- شهادة البورد الأمريكي‏ هي العملية التي من خلالها يصبح الطبيب أو غيره من أصحاب الشهادات والمهن كـ:«الصيدلي، و الطبيب، و المهندس، تخصُص إدارة الأعمال، و رجال القانون ، والإعلام ، واللُغات والترجمة ، و تكنولوجيا المعلومات»  قادراً على امتلاك كافة المعارف والمهارات الأساسية من خلال الكتب العملية والتدريب العملي، أو من خلال الاختبارات القائمة على جهاز محاكاة في مجال عملُه وتخصُصه .

 

 2- كلمة بورد تعني امتحانات المعادلة كخطوة أولى للحصول على ترخيص مزاولة المهنة من، أمريكا، بريطانيا، كندا، استراليا وغيرها من حوالي 206 دوله في مُختلف أنحاء العالم و تسمي باسم امتحان البورد لأنه يتبع المجلس المنظم لتلك المهنة ،التخصُص، الوظيفة في كل دولة من هذه الدول.

3- المعنى الثاني لكلمة بورد فهو عبارة عن امتحان شهادة مهنية تخصصية، تكون صادرة عن مجلس(بورد) من المتخصصين، الذين يقومون بوضع المعايير التي بناء عليها يتم تصميم الامتحان الذي يمنح من يجتازه صفة المتخصص الخبير في مجاله .

  

 4- البورد بالنسبة للحاصلين علي شهادات الطب و الصيدلة و إدارة الأعمال والقانون واللُغات وغيرها ،  فهي بمثابة علامة تميز لهم ، تشير إلى مدى التدريب الذي قام به المُتخصص، و الذي تجاوز كل المعايير والمهارات المطلوبة في التخصص المختار.

5- تعتبر شهادة البورد  لقادة المؤسسات عامة ، هي بمثابة نجاح هذا الشخص وتميُزه، حيث توضح التمكن الذي أظهره في مجاله .

6-شهادة البورد تقدم فائدة أخرى للجهات الحكومية و الخاصة فهي لا تحدد الأكثر تأهيلًا فحسب، بل تقترح أيضًا من سيكون مناسبًا للعمل.

7- تمثل شهادة البورد تدريبا خاصا بخلاف ترخيص مزاولة المهنة الممنوح، حيث أنها من المعروف أن تظهر مدى التزام ودقة هذا المتخصص بتلبية معايير أعلى، وذلك بعد التخرج من الكلية و الحصول على الدرجات العلمية سواء كانت دبلوم أوماجيستير أودكتوراه .

8-  يكمل المتخصصون المعتمدون سنوات إضافية آخري من التدريب في البرامج المعتمدة، على أن يجتازون اختبارا أو اثنين للحصول على صفة المتخصص الخبير.

9- البورد هو فترة العمل والتدريب في التخصُص كالطب(إحدي فروع الطب) والصيدلة وغالبًا تمتد من ثلاثة لخمسة سنوات حسب التخصص وبعدها تكون أخصائي واستشاري .

10-الزمالة تعني دراسة تخصص دقيق بعد الحصول علي البورد، و هو عبارة عن تخصص متفرع من التخصص العام، مثل الجراحة العامة، ويندرج تحتها عدد من التخصصات الدقيقة، مثل جراحة الأطفال و الطب الباطني يندرج تحته أمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي ، والإدارة تندرج تحتها إدارة الموارد البشرية وإدارة التسويق وإدارة الجودة وتمتد مدة الزمالة من سنتين إلى ثلاثة سنوات، عكس البورد الذي يحتاج سنوات أكثر.

11- البورد الأمريكي للجودة والعلوم والتكنولوجيا بالولايات المُتحدة الأمريكية (ABQST) علي سبيل المثال هو البورد المُتخصص في مجالات، اللُغات والترجمة، وإدارة الأعمال، والقانون، والتربية والآداب، و الآمان والسلامة، والاقتصاد والعلوم السياسية، وتكنولوجيا المعلومات والصحافة والإعلام

12- مدة الدراسة في البورد تتراوح ما بين 3 إلى 5 سنوات ونظام التعليم به يعتمد علي النواحي العملية أكثر من النظرية ويقوم علي إدارته و تنظيمه نخبة من العلماء المتميزين والمتخصصين كل في مجال عمله.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة