صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


5 فوائد للهيدروجين الأخضر.. ثورة العالم فى الطاقة النظيفة

حنان الصاوي

السبت، 16 يناير 2021 - 04:08 م

 يعد الهيدروجين الأخضر المنتج من الطاقة النظفية المستخدم على نطاق واسع بحلول عام 2030، قادرا على إنقاذ العالم من الوقود الأحفوري الذي يعتمد على الفحم والنفط عادة، مراهنا على تراجع تكاليف إنتاجه.


وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر إن الهيدروجين الأخضر من المصادر الأقل تكلفة في إنتاج الكهرباء والصديقة للبيئة وتسعى الوزارة لتنويع مصادر الطاقة فى إطار تنفيذ استراتيجية 2035 وأن الاعتماد على الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء سيساهم فى خفض أسعار بيع الكهرباء.


وأضاف «شاكر» أن إدخال التكنولوجيا الحديثة فى إنتاج الكهرباء سيساهم فى خفض أسعار الكهرباء، مشيرا إلى أنه على سبيل المثال محطات بنى سويف والعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس التى تنفذها شركة سيمنز الألمانية بقدرة 14 ألفا و400ّ ميجا وات توفر سنويا ما يزيد عن مليار دولار، وهو عبارة عن الوفر فى استخدام الوقود، لافتا إلى أهم فوائده كالتالي:


1_انخفاض أسعار الطاقة الكهربائية النظيفة بدون انبعاثات. مع وجود الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، أو في المناطق الغنية بالشمس، والتي يعد توليد الكهرباء فيها أرخص بكثير من الكهرباء القائمة على الوقود الأحفوري  تقترب أسعار الهيدروجين الأخضر الناتج عن التحليل الكهربائي بقدر كبير من أسعار الهيدروجين الرمادي الذي يتم إنتاجه باستخدام الوقود الهيدروكربوني.


2_ استخدام الهيدروجين الاخضر يودي إلى القضاء على الانبعاثات الكربونية ولكن لن يؤدي التوسع في توليد الطاقة المتجددة وحدها لذلك يُمكن للهيدروجين الأخضر زيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة، حيث يُمكن تخزينه لفترات أطول، ويمكن نقله لأماكن لا يوجد بها إمكانية توليد طاقة متجددة، كما يُمكن لباقة متنوعة من القطاعات الصناعية والتطبيقات استخدامه.


3_يمكن للهيدروجين القضاء على الانبعاثات الكربونية في العديد من القطاعات بصورة أكبر من مصادر الطاقة المتجددة الأخرى.


 4_ إنتاج الطاقة في الوقت الحالي يساهم بـ 40٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عالمياً، لكن هذا الرقم سينخفض مع استمرار نمو وانتشار الطاقة المتجددة أما القطاعات الأخرى مجتمعة مثل الصناعة والنقل، فتساهم بنسبة 55٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على مستوى العالم.


5_ الهيدروجين الأخضر والمنتجات الأخرى المشتقة منه توفر إمكانات هائلة للتخلص من الانبعاثات الكربونية في جميع القطاعات.

 

شاهد ايضا :- وزير الكهرباء: الاعتماد على الطاقة المتجددة لاستخراج «الهيدروجين الأخضر»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة