جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


«غرفة الإسكندرية» تستضيف جمعية رجال الأعمال الأفارقة

شريف سلام- سرحان سنارة

السبت، 16 يناير 2021 - 04:54 م

استضافت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل، اليوم السبت، وفد من جمعية رجال الأعمال الأفارقة، برئاسة الدكتور يسري الشرقاوي رئيس الجمعية، والمهندسة صوفي الديهي نائب رئيس لجنة التجارة الخارجية، ومحمد العنتبلي رئيس لجنة النقل، والدكتور أحمد جويلي عضو مجلس الادارة، والمهندس إسلام هاشم، وذلك لبحث سبل التعاون.

أقرأ ايضا| استمرار تلقى طلبات التصالح بطوخ على مدار الأسبوع دون إجازات

وأكد أحمد الوكيل رئيس الغرفة على أن أفريقيا هي حلم المستقبل في العالم، فالقارة الإفريقية لم تعلن عن أسرارها بعد، مؤكدًا أن العالم حاليًا يسعى لاستغلال ما هو موجود داخل أفريقيا، فأفريقيا تتعدى الـ2 مليار مستهلك، ما يؤكد أنها سوق قابل للنمو والتنمية.

وأشار إلى أهمية التواصل البري بين مصر والدول الأفريقية، فالتواصل البري هو الذي يسمح بالتنقل والانتقال، وبالتالي خلق وحدة واتحاد بين مصر والدول الأفريقية كافة، مؤكدًا أن مصر ستستفيد بشكل كبير من تواجد طريق بري.

وأشار «الوكيل» إلى أن مصر تستورد بـ70 مليار جنيه، مواد خام وسلع وسيطة من أفريقيا ولكن من خلال دول أوروبية وسيطة، ولذلك يجب العمل على أن يكون الاستيراد مباشرة من الدول الأفريقية، دون تدخل أي دول وسيطة.

وأكد على أن غرفة الإسكندرية على استعداد تام للتعاون في أي أمر يخلق جسور تعاون مشترك بين مصر والدول الأفريقية، بيما يعود بالنفع على الأفارقة وعلى مصر، مشيرًا إلى أنه يجب أن نستهدف أن تمثل القارة الإفريقية أكثر من 50% من التبادل التجاري في ميزان المدفوعات.

من جانبه، قال يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال الأفارقة إن تأسيس غرفة الإسكندرية يعد صفحة مهمة في تاريخ مصر مضيفا بأنه يجب التعامل مع الدول الأفريقية بفلسفة تسويقية جديدة، مؤكدًا على أن من أهم التحديات هي صعوبة النقل بين مصر والدول الأفريقية، فيجب العمل على أن تكون مصر هي محور التنقل بين الدول الأفريقية.

وأوضح الشرقاوي أن العالم حاليًا يؤكد أن أفريقيا هي المستقبل، وأن التحدي المقبل هو بناء الثقة بين الشعب الأفريقي، وسيكون هذا التحدي هو الهدف خلال العامين المقبلين، كما أن من التحديات أيضًا الاستثمار في البنية التحتية، خاصة وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي يهتم بالقارة الأفريقية بشكل كبير، والرؤية السياسية لمصر تهتم بأفريقيا، ما سيساعد في كسب ثقة الشعب الأفريقي، ولذلك فقد طالبت الجمعية بإنشاء هيئة سلامة غذاء ودواء أفريقية، لتسهيل عملية التصدير.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة