صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حقوق المعلمين والثانوية التراكمية.. أبرز مطالب المدرسين وأولياء الأمور من برلمان 2021

فاتن زكريا

السبت، 16 يناير 2021 - 08:53 م

 

مع بدء الدورة البرلمانية الجديدة لمجلس النواب ، طالب عدد من المعلمين وأولياء الأمور بالعديد من المطالبات من أعضاء البرلمان وخاصة لجنة التعليم لمناقشة العديد من الموضوعات الهامة التي تشغل بالهم.

على رأس تلك المطالب إعادة النظر في أحوال المعلمين وتأهيلهم المهني، وقانون الثانوية التراكمية، والمناهج والكتب والامتحانات.

في البداية قال رمضان حلمي، معلم بإحدى مدارس طره البلد: نطالب أعضاء البرلمان بضرورة إجراء حوار مجتمعى مع المعلمين وأولياء الأمور والطلبة والاستمرار فيما بداته الوزارة في تحسين الأحوال المادية والمعيشية للمعلمين والعمل على زيادة البعثات التعليمية للمعلمين.

وأضاف، نطالب أيضا بزياده دعم التأمين الصحي للمعلمين وعوده ال ٣٦ الف معلم الذين تعاقدت معاهم الوزاره من قبل، فضلا عن التعاون مع نقابه المعلمين لبناء نواد رياضية عائليه للمعلمين، والاستمرار فيما بدأته الوزارة من العمل على إعادة هيبه المعلمين، إضافة لتوفير قرض منخفض الفوائد أو بدون فائده للمعلمين لمساعدتهم في حياة كريمه تليق بهم.

اقرأ أيضا| قوانين المحليات تنتظر «مفرمة» البرلمان.. عربات الطعام تتصدر

كما طالب بتوفير منحة للمعلمين الذين تجاوزوا العشر سنوات في العمل واستمرارها لغرض تحسن الوضع المعيشي لهم، والاستمرار في حزمة الإصلاحات الهيكلية لأجور المعلمين، إضافة لدعم صندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين ومعاونيهم، بالإضافة إلى الأعباء التأمينية المترتبة على ذلك.

وتابع بأن المعلمين يطالبون بإنشاء صندوق للرعاية الاجتماعية والمالية للمعلمين بالمهن التعليمية ومعاونيهم بالتربية والتعليم والأزهر .

وقال سامح حمام، معلم علم نفس بمدرسة نصر عبد الغفور الثانوية بنات منوف منوفية: اان مطالب المعلمين من برلمان 2021، تتمثل في 6 مطالب هما المحاسبة على أساسي العام والغاء تثبيت الأساسي بأثر رجعي، ثانيا تعويض المعلمين عن تثبيت الأساسي من ٢٠١٤ ، ثالثا فك الحراسة عن نقابة المعلمين واجراء انتخابات للنقابة، رابعا دورات تدريبية للمعلمين وإعادة النظر في مناهج التعليم العقيمة، خامسا إدراج مادة سلوكية علم تفس لطلاب المرحلة الإعدادية لتقويم سلوك الطلاب وتكون مضافة للمجموع، سادسا، تطوير كتاب التربية الوطنية للمرحلة الثانوية واضافة المادة للمجموع ليشعر الطلاب بأهميتها.

وحدد عبد الفتاح عوكل، معلم أخصائي نفسي بإدارة سمنود في محافظة الغربية مطالب المعلمين من نواب البرلمان الجديد ، فيما يخص الطالب بأن يتم إعادة التعليم المصري داخل المدارس من جديد، مشيرا إلى أن أول خطوة فى البرلمان لابد أن تكون إعادة النظر إلى المعلم المصري ومساواته بزملائهم المعلمين فى الدول الأخرى، إذا كنا نريد الاصلاح الحقيقي للتعليم .

وطالب عوكل برفع ميزانية التعليم لتكون أعلى ميزانية لكى نلبى بها احتياجاتنا من بنية تحتية ورواتب للمعلمين، والاهتمام بالمدارس الحكومية والقضاء على المدارس الخاصة نظرا لما انتشر فى الفترة الأخيرة.

كما طالب عوكل أيضا بوضع تشريع يحفظ للمعلم هيبتة واحترامه وليعامل مثله مثل باقى المهن الأخرى ألتى تلآقى احترام ، و إعادة التكليف وتعيين معلمين نظرا للعجز الصارخ الذى تعانى منه المدارس.

وأوضح عماد حسين، معلم لغة إنجليزية، أن المعلمين يطالبون من نواب البرلمان الموافقة على قانون التعليم الجديد وقانون الحريات النقابية، وان يتم وضع حد ادنى لأجور المعلمين 5000 جنيه.


وبالنسبة لمطالب أولياء الأمور من نواب برلمان2021، طالبت فاطمة فتحى، ولي أمر  مجلس النواب بأن يتم مناقشة جيدة لعدد من الموضوعات الهامة للمنظومة التعليميه والتي على رأسها الثانوية التراكمية بما يحقق صالح الطلاب.

مشيرة إلى أن أولياء الأمور لا يريدون الغاءها وانما يطالبون بأن يكون الصف الأول تجريبيا لهم، خاصة أن النظام جديد على الطلاب الذين انتهوا من ضغط الشهادة الإعدادية ليطبق عليهم نظام جديد للثانوية.

كما طالبت بإعادة النظر في نظام التحسين لأنه لن يضمن مبدأ تكافؤ الفرص، خاصة إذا ما طبق بمبالغ مالية ضخمة كما أعلن عنها. 

كما طالبت ولي الأمر ، بضرورة مناقشه البرلمان لموضوع المدارس الخاصة وزيادة مصروفاتها الدراسية المستمرة ، إضافة لمناقشه أزمة كتب المدارس التجريبيه التي أصبحت بنظام البوكليت.

كما طالبت فاطمة فتحي  النواب بالسعي إلى عمل مدارس لذوي الاحتياجات الخاصه في كل منطقه فمع اهتمام الرئيس بهم مازالوا مهمشين في التعليم وان وجدت مدارس فهي في مناطق بعيده رغم أن لهم حقوق دستورية تضمن حقهم بالتعليم.

وطالبت أيضا من كل نائب برلماني بأن يستطلع أهل دائرته عن كفاءه شبكات الإنترنت بالمدارس، والمعوقات التي واجههت الطلاب أثناء الامتحانات الإلكترونية خلال العاميين السابقين، والعمل على حلها " .

من جهتها، طالبت فاتن أحمد، ولية أمر، من نواب البرلمان مناقشة قانون الثانوية التراكمية وكيفية إجراء امتحاناتها بما يحقق تكافؤ الفرص بين الطلاب، قائلة: "نريد امتحان موحد لتحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب".

ودعت أعضاء مجلس النواب بسرعة اتخاذ القرار لأن امتحان الثانوية العامة سيعقد في شهر يونيو المقبل، مضيفة: "حتى الآن طالب 3 ثانوي لا يعرف كيفية طريقة عقد الامتحان سواء كان نظاميا أو خدمات أو أبناؤنا في الخارج أو الباقون للإعادة، من حيث كيف سيؤدي امتحانه ورقي أم بنظام التابلت.. كلنا في انتظار كلمة البرلمان لذلك قبل أن يتخذ القرار بكونه ورقي أو تابلت لابد من إجراء استطلاع لآراء أولياء الأمور والطلاب، وكل نائب برلماني يستطلع أهل دائرته عن كفاءة شبكات الإنترنت بالمدارس، والمعوقات التي واجههت الطلاب أثناء الامتحانات الإلكترونية خلال العامين السابقين والعمل على حلها".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة