الروبوتات السمكية الروبوتات السمكية

لأول مرة..

ابتكار روبوتات سمكية لدراسة البيئات المائية| فيديو

وائل نبيل السبت، 16 يناير 2021 - 11:34 م

ابتكر خبراء من جامعة هارفارد، مجموعة من الروبوتات المستوحاة من الأسماك، للعمل دون أي تحكم خارجي، لتقليد السلوكيات الجماعية التي تظهرها مجموعات الأسماك.

 

وبسب "ديلي ميل"، يهدف الباحثون من تلك الروبوتات دراسة سلوكيات الأسماك المعقدة، والتي تعتمد عليها في العثور على الطعام والهجرة والهرب من الحيوانات المفترسة.

 

ويمكن للأسماك الروبوتية، مزامنة حركاتها مثل الأسماك الحقيقية، دون أي تحكم خارجي، وتعد تل هي  المرة الأولى التي يظهر فيها هذا السلوك المعقد في الروبوتات.

 

ويقول الفريق البحثي، إن سربًا مشابهًا من الأسماك الروبوتية، يمكن نشره في المستقبل لإجراء المراقبة البيئية، والبحث في البيئات الهشة مثل الشعاب المرجانية.

 

و يطلق على الأسماك الروبوتية الجديدة اسم اسم Blueswarm، وهي تعمل في مساحات ثلاثية الأبعاد مثل الهواء والماء، وتستخدم مصابيح وكاميرات LED زرقاء للتنقل.

وقال مؤلف الدراسة الأول فلوريان بيرلينجر: "غالبًا ما يتم نشر الروبوتات في مناطق يتعذر الوصول إليها أو تشكل خطورة على البشر، وهي مناطق قد لا يكون التدخل فيها ممكنًا".

وتابع: "في هذه المواقف، من المفيد حقًا أن يكون لديك سرب آلي عالي الاستقلالية يتمتع بالاكتفاء الذاتي".

وأضاف: "باستخدام القواعد الضمنية والإدراك البصري ثلاثي الأبعاد، تمكنا من إنشاء نظام يتمتع بدرجة عالية من الاستقلالية والمرونة تحت الماء حيث لا يمكن وصول العديد من التقنيات الأخرى مثل GPS و WiFi.

 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة