مجلس النواب
مجلس النواب


كل ما تريد معرفته عن رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب تحت القبة

أسامة حمدي

الأحد، 17 يناير 2021 - 02:37 ص

بدأ الفصل التشريعي الثاني لـمجلس النواب، وجرت الانتخابات على منصب رئيس المجلس والوكيلين، وكذا تمت انتخابات اللجان النوعية، ويتبقى اختيار رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب الممثلة تحت القبة.

بعض هذه الأحزاب أعلنت عن رؤساء الهيئات البرلمانية لديها وأخطرت المجلس بذلك، والبعض الآخر لم يسمي بعد رئيس الهيئة البرلمانية لديه.

3 أحزاب تعلن رؤساء الهيئات البرلمانية

أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، أنه ورد إلى الأمانة العامة لمجلس النواب إخطارًا من بعض رؤساء الأحزاب الممثلة بأعضاء لها داخل المجلس، بتسمية رؤساء الهيئات البرلمانية، مضيفًا أنه تلقى خطابًا من رئيس حزب مستقبل وطن يفيد برئاسة المهندس أشرف رشاد للهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن وزعيما للأغلبية.

اقرأ أيضا .. «التضامن»: صرف 183 مليون جنيه مرتبات للعاملين في الحضانات

كما أرسل حزب الإصلاح والتنمية خطابا يفيد بترأس الدكتور أيمن أبوالعلا للهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتننمية.

وقال جبالي: "وردني خطابًا من رئيس حزب الحرية يفيد بترأس النائب محمد عطية الفيومي للهيئة البرلمانية لحزب الحرية".

 

أحزاب لم تسمي رؤساء هيئاتها البرلمانية

أما حزب الوفد فلم يسمي حتى الآن رئيس الهيئة البرلمانية، وكذلك الشعب الجمهوري، والمصري الديمقراطي الاجتماعي، وحماة الوطن.

أحزاب اختارت ولم تخطر المجلس بعد.

- حزب التجمع اختار  عاطف مغاورى نائب رئيس الحزب.

- ‏ حزب "العدل" قرر أن يكون عبد المنعم إمام رئيسا للهيئة البرلمانية للحزب.

-  حزب النور اختار د. أحمد خليل ليكون رئيسا للهيئة البرلمانية.

كيف يتم اختيار رؤساء الهيئات البرلمانية؟

وفق لائحة حزب الوفد؛ يتم اختيار رئيس الهيئة البرلمانية من خلال الهيئة العليا ويتم فتح باب الترشح لمن يريد المنافسة من نواب الحزب فى البرلمان على هذا المقعد قبلها بعدة أيام.

ثم يغلق الباب بعد ذلك وتعلن الأسماء المرشحة ويتم عقد إجتماع للهيئة العليا والتصويت عليه وإنتخابه من قبل أعضاء الهيئة العليا،  وليس من قبل أعضاء الهيئة البرلمانية ويعلن بعد ذلك تنصيبه رئيسا لبرلمانية حزب الوفد.

أما فى حزب الأغلبية البرلمانية «حزب مستقبل وطن»، فيتم اختيار رئيس الهيئة البرلمانية للحزب وزعيم الأغلبية من قبل أعضاء الهيئة البرلمانية أنفسهم والتوافق عليه من قبلهم وليس من قبل الجهات الأخرى فى الحزب.

 

بعد الاتفاق عليه، يتم تقديمه للمجلس، وهو ما حدث من قبل أعضاء الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن الذين اختاروا النائب المهندس أشرف رشاد، الأمين العام رئيسا للهيئة البرلمانية لهم.

وفى حزب التجمع يتم اختيار رئيس الهيئة البرلمانية من خلال اجتماع الهيئة البرلمانية مع بعضها والتشاور مع المكتب السياسي.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة