عناية طبية بنزلاء سجن طرة
عناية طبية بنزلاء سجن طرة


«فضحت أكاذيب الإخوان».. جولة 16 وكالة عالمية في سجون طرة

محمد راضي- دسوقي عمارة

الأحد، 17 يناير 2021 - 03:00 م

 

اللواء طارق مرزوق: ابواب السجون مفتوحة لأى زيارات ودورنا تأهيل النزيل لنعيده عضو فاعل بالمجتمع

مدير مستشفى طرة: لا يوجد مُصاب واحد بـ«كورونا» وخدمات طبية على أعلى مستوى للنزلاء

ميري: تطبيق المعايير الدولية لحقوق الإنسان في السياسة العقابية.. وأحاديث الجماعه الإرهابية يشوبها الكذب والافتراء

محكومة عليه بالإعدام فى "التخابر مع قطر": احاديث الجماعه عن التضييق على الزيارات كلام غير صحيح

مجدى احمد حسين: أتلقى رعاية صحية جيده داخل السجن وسأخرج مارس القادم

 

أكد اللواء طارق مرزوق مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون أن ما يتردد بالخارج بشأن الألية التي تدار بها السجون من الداخل يشوبها الكذب والإفتراء، وأن القانون هو السائد ويطبق على الجميع دون استثناء أو تمييز.

 

وأضاف مساعد وزير الداخلية للسجون خلال زيارة نظمها قطاع السجون  تحت رعاية اللواء محمود توفيق وزير الداخلية  علي هامش جولة تفقدية نظمها قطاع السجون لأعضاء المنظمات الحقوقية ووسائل إعلام دولية ومحلية بحضور 16 وكالة أنباء عالمية وعدد من المراسلين الأجانب ومندوبي وسائل إعلام محلية أن قطاع السجون يلعب دورًا بارزًا في تأهيل المساجين وأن القطاع لديه مسؤولية في غاية الخطورة لإعادة تأهيل وإصلاح الخارجين عن القانون بالصورة التي تعيده عضو فعال في المجتمع.

 

وأوضح طارق مرزوق أن  قطاع السجون يسعي لتقديم مزيد من أوجه الرعاية الاجتماعية والصحية للنزلاء من منطلق دور كل ضابط وفرد في وزارة الداخلية لتطبيق القانون بشكل إنساني وأن قطاع السجون يرحب بكل الزيارات التي تنقل الحقيقة وتشاهدها، ونحرص علي تواصل المنظمات الحقوقية ووسائل الإعلام الأجنبية مع نزلاء السجون لعرض كافة الحقائق.

 

وتفقد أعضاء منظمات حقوق الإنسان ووسائل الإعلام سجن ليمان طرة المقام منذ 135 عامًا، والذي يٌعد أقدم سجن على مستوى الجمهورية، كما تفقدوا مستشفى السجن المٌقامة داخل الليمان، والتي زُودت بأحدث الأجهزة الطبية لإجراء العمليات الجراحية، وتوجيه أوجه الرعاية الصحية للنزلاء.

اقرأ أيضًا : النواب ينظر تعديل بعض أحكام قانون إنشاء صندوق تكريم الشهداء

ومن جانبه، قال العميد أحمد إبراهيم، مدير مستشفى ليمان طرة، إن المستشفى مُقام على سعة 186 سريرًا مخصصة لجميع التخصصات الطبية بجانب غرفة العمليات والرعاية ومعامل التحاليل والعيادات المختلفة، وإن هناك تنسيقًا كاملاً بين وزارة الداخلية والمستشفيات الخارجية لنقل الحالات التي تستدعي النقل إلى الخارج.

 

وأضاف «إبراهيم»، أن السجون اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية مع تفشي فيروس كورونا، وشكلت لجنة من 3 أعضاء لتوقيع الكشف الطبي وعزل من تستدعي حالاتهم، وأن قطاع السجون لا يوجد به مُصابًا واحدًا بـ«كورونا» وان القطاع ينفذ هذه الإجراءات الاحترازية على الزيارات التي تتم تحت إشراف النيابة العامة.

 

وأكد إبراهيم أن قيادات جماعة الإخوان يحاولون ترويج شائعات عن وجود إصابات بفيروس كورونا داخل السجن، وكل هذه شائعات لا أساس لها من الصحة وأن كل نزيل يلقى رعاية صحية كاملة داخل السجن، وكذلك تراعي الحالات الإنسانية الحرجة.

من جانبه أكد الكاتب الصحفي خالد ميري رئيس تحرير جريدة الأخبار ووكيل نقابة الصحفيين وأمين عام اتحاد الصحفيين العرب خلال مشاركته في الجولة التفقدية بمنطقة سجون طرة أن ما شاهده خلال الزيارة ينعم عن مدى تطبيق قطاع السجون لأعلى المعايير الدولية لحقوق الإنسان والاهتمام بالسجناء من أجل إعادة تأهيلهم للانخراط في المجتمع بعد قضاء فترة العقوبة .

 

وقال ميري أن أوجه الرعاية المقدمة لنزلاء السجون تتوافق مع مبادئ ومعايير حقوق الإنسان وأطر السياسة العقابية الحديثة التي تحرص وزارة الداخلية على تطبيقها لإعادة تأهيل النزلاء وأن ما يتردد بالخارج بشأن الآلية التي تدار بها السجون من الداخل يشوبها الكذب والإفتراء، وأن القانون هو السائد ويطبق على الجميع دون استثناء أو تمييز.

 

وأضاف ميري أن مستشفى السجن والعيادات الطبية شاهده على أعمال تطوير العلاج المقدم للمرضى من النزلاء الذين يتم توقيع الكشف الدورى عليهم وإجراء الفحص الطبية لهم إلى جانب الصيدليات ومعامل التحاليل وغرف الأشعة، وهو الأمر الذى يؤكد مدى اهتمام القطاع بتقديم الرعاية الطبية لنزلاء السجون سواء من خلال مستشفى السجن أو توجيه القوافل الطبية لكافة السجون لتوقيع الكشف الطبى على النزلاء وصرف الأدوية اللازمة لهم.

 

وأوضح خالد ميري أن جماعة الإخوان الإرهابية دأبت على ترويج الأكاذيب عن أوضاع السجون المصرية ويحاول قياداتها الهاربين دائما على استعداء المجتمع الدولى تجاه مصر وتشويه اى إنجاز يتحقق على أرض الواقع والصورة التى شهدناها بصحبة 16 وكالة أنباء عالميه تعكس مدى الاهتمام بقطاع السجون والتطور المملوس الذي يتحقق على أرض الواقع داخل قطاع السجون بما يتناسب ووسائل تطبيق السياسية العقابية الحديثه بمفهومها الشامل معبرا عن أمله في أن تنقل وكالات الانباء العالمية ما شاهدته على أرض الواقع للمجتمع الدولى لما يحدث فى السجون المصرية من أجل وضع نهاية لأكاذيب الجماعه الإرهابية.

أما الكاتب الصحفي مجدي أحمد حسين، بأوجه الرعاية الطبية الموجهة إليه من قبل وزارة الداخلية أثناء تواجده بمستشفى ليمان طرة و إنه محبوسًا بسجن ليمان طرة منذ 6 سنوات، وأنه حضر امس إلى مستشفى السجن، لتوقيع الكشف الطبي على الأسنان بعد عملية حشو العصب، وتركيب «طربوش».

 

ووصف مجدى احمد حسين الرعاية الصحية داخل السجون بـ«الجيدة» و أنه يلقى رعاية صحية داخل السجن و أنه سيكون خارج أسوار السجن مارس المقبل حيث قضت محكمة جنح مستأنف العجوزة في 26 يوليو 2016  بحبسه 7 سنوات على خلفية اتهامه بالترويج لأفكار متطرفة تضر بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي للبلاد، وتحريف القرآن الكريم، وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها تكدير السلم العام.

 

وقال أحمد على عبده عفيفي، المحكوم عليه بـ«الإعدام»، لاتهامه بقضية «التخابر مع قطر»، التي تضم قيادات من جماعة الإخوان وحلفائها، وأبرزهم  الراحل محمد مرسي، إنه مودع بسجن طرة منذ مارس 2014، ورغم انتظاره لتنفيذ العقوبة المقررة فإنه يتلقى العلاج اللازم، وأوجه الرعاية الصحية.

 

وأضاف «عفيفي»، أنه تم  عُرضه على المستشفى لإجراء فحوصات طبية على معدته، حيث أجرى عملية جراحية قبل 5 سنوات.

وأشار إلى أنه محبوس في زنزانة انفرادية لكنها «جيدة» التهوية وان ما تردده جماعة الإخوان بشأن التضييق على الزيارات، كلام غير صحيح،  وأنه كان محجوزًا مع قيادات الجماعة بسجن العقرب، والجميع يتلقى رعاية كاملة.

وعرض قطاع السجون فيلم تسجيلي يرصد مراحل تطور السجون المصرية وتأهيل المساجين  والاحتفالات الدينية بعيد الميلاد المجيد، بحضور 16 وكالة أنباء عالمية  وعدد من  المراسلين الأجانب ومندوبي وسائل إعلام محلية واستعرض الفيلم التسجيلي منتجات الأثاث المنزلي والمشغولات الحرفية والسلع الغذائية والقائم عليها نزلاء السجون.

 

كما تفقد الوفود المشاركة، مطبخ السجن للاطمئنان على جودة الأطعمة المقدمة للنزلاء، فضلا عن إجراء جولة ميدانية في المنطقة الصناعية والقائم عليها نزلاء السجون في مصانع الأخشاب والحديد

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة