صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


هل يؤثر قرار تصفية «الحديد والصلب» على السوق المحلي؟ 

نرمين سليمان

الأحد، 17 يناير 2021 - 04:40 م

ردت وزارة قطاع الأعمال، على الهجوم الذي نالها بعد قرار تصفية شركة الحديد والصلب والتي تأسست عام 1954.

كما أوضحت وزارة قطاع الأعمال العام، الحقائق الخاصة بالمحاولات التى قامت بها الوزارة والشركة القابضة للصناعات المعدنية، لانتشال شركة الحديد والصلب من عثرتها.

وأكدت الوزارة أن الشركة تمتلك أصولا ضخمة غير مستغلة، منها أراضٍ تصل إلى 790 فدانا بحوزة الشركة وضع يد بمنطقة التبين، وكذلك 654 فدانا وضع يد بالواحات البحرية، إضافة إلى 54 فدانا مشتراة من الشركة القومية للأسمنت منذ عام وقطعة أرض بمساحة 45 ألف متر مربع بأسوان، وغيرها من أصول.

أقرأ أيضًا|| هل حاولت وزارة قطاع الأعمال انتشال شركة الحديد والصلب من عثرتها؟

وأكدت شركة الحديد والصلب المصرية، أن إنتاج الشركة البالغ 112 ألف طن سنويا يمثل أقل من 1% من حجم السوق، حيث إن الاستهلاك يتراوح بين 7 و8 ملايين طن سنويا، وحجم الطاقة الإنتاجية فى مصر حوالى 11.8 مليون طن سنويا، ويتم استيراد حوالى 2 مليون طن بأسعار أقل من المحلي.

اقرأ أيضًا| أرباح وخسائر.. «قطاع الأعمال» توضح أبعاد قرار تصفية شركة الحديد والصلب

واستعرضت وزارة قطاع الأعمال، أرباح وخسائر الشركة خلال العقدين من 1997-1998 إلى 2017-2018، وذلك من واقع الدراسة التي قامت بها الشركة القابضة للصناعات المعدنية عام 2019.

وقالت وزارة قطاع الأعمال: إن السبب الأساسي لتحقيق تلك الخسائر هو تقادم التكنولوجيا المستخدمة وانخفاض تركيز الحديد المستخرج من مناجم الشركة فى الواحات والذي لا يتعدى 50% فى المتوسط، مما يساهم فى الاستهلاك الكبير من فحم الكوك والغاز فى العملية الإنتاجية وتضخم التكاليف المباشرة، حيث إن التركيز المطلوب للإنتاج بصورة اقتصادية هو فى حدود 60%.

وأشارت إلي أن سوء حالة الأفران والتوقفات المتكررة للفرن الرابع (وصلت إلى 92%) قد ساهمت في ارتفاع استهلاك الطاقة حيث وصل نصيب الطن المنتج من عناصر الطاقة في الحديد والصلب 44.3 مليون وحدة حرارية بريطانية مقابل 20.6 مليون وحدة حرارية بريطانية/طن في المصانع المنافسة وذلك بخلاف الكوك الذي يصل نصيب الطن منه بالنسبة لشركة الحديد والصلب 1300 كيلو مقابل متوسط عالمي لاستهلاك الطن من 300-600 كيلو.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة