صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أبرزها الشكولاتة والأيس كريم.. 10 أطعمة تسبب الصداع

ريم الزاهد

الأحد، 17 يناير 2021 - 07:27 م

يعد "الصداع" أحد أكثر المشاكل الصحية شيوعا وإزعاجا، حيث يعاني منه أكثر من 50% من سكان العالم البالغين، ويعاني نصف إلى ثلاثة أرباع البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عامًا في العالم من الصداع.

جاءت هذه الإحصائية عام 2020 في تقرير نشره موقع "بلودسكاي"، والذي أفاد أن الصداع يحدث لأسباب مختلفة، بما في ذلك النظام الغذائي، ومستوى الماء، وبيئة العمل والمنزل، وكذلك صحة الإنسان العامة.

الأطعمة التي تسبب الصداع :

1 – الكافيين: فقد يؤدي الاستهلاك المفرط للكافيين إلى زيادة احتمالية الإصابة بالصداع النصفي لدى بعض الأشخاص، وتشمل الأطعمة المحتوية على الكافيين القهوة والشاي والشوكولاتة.

2 - المحليات الصناعية: فهي أيضا إحدى مسببات الصداع مثل السكرين، الأسيسولفام، الأسبارتام، النيوتام والسكرالوز، وهي بدائل للسكر تضاف إلى بعض الأطعمة والمشروبات لجعلها أكثر حلاوة.

اقرأ أيضا| اليابان تتصدى لعدوى كورونا بـ «الغوريلا»

وتوجد هذه المحليات الصناعية في معظم الأطعمة المصنعة مثل الخضروات المعلبة والوجبات الخفيفة، والفطائر والمعجنات، ووجبات الميكروويف ومنتجات الألبان المعلبة.

3 – الكحول: يعد من أكثر الأطعمة شيوعا التي يمكن أن تسبب الصداع، حيث يعتبر النبيذ الأحمر والبيرة من مسببات الصداع الشائعة للأشخاص المصابين بالصداع النصفي.

4 – الشوكولاتة: خاصة تلك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكاكاو، حيث تسبب الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص بسبب وجود مواد كيميائية مثل التيرامين وبيتا فينيل إيثيل أمين والكافيين.

ومن جانبها تؤكد الدراسات أن الشوكولاتة يعتقد أنها السبب الثاني الأكثر شيوعا للصداع النصفي بعد الكحول.

5 – الجبن: مثل جبنة الفيتا وجبن البارميزان والجبن الأزرق حيث تحتوي تلك الأنواع على مادة التيرامين، وهي مادة كيميائية تتشكل نتيجة تحلل البروتينات في الجبن.

6 - صلصة الصويا وصلصة الطماطم واللحوم المصنعة والميسو والتمبيه، حيث تحتوي على الجلوتامات أحادية الصوديوم إم إس جي.

7 - اللحوم المصنعة: مثل النقانق ولحم الخنزير المقدد، من حيث إنها مكسوة بالنترات للحفاظ على لونها، وعند تناولها تطلق أكسيد النيتريك في الدم، والذي يعتقد أنه يوسع الأوعية الدموية في الدماغ، ويؤدي إلى صداع شديد.


8 - الأطعمة المجمدة: تقول الدراسة إن تناول الأطعمة المجمدة مثل الآيس كريم والزبادي يمكن أن يؤدي إلى حدوث الصداع لدى معظم الناس.

9 - الأطعمة المالحة: مثل المكرونة سريعة التحضير ورقائق البطاطس والمكسرات وتتبيل السلطة المعبأة وما إلى ذلك قد تحتوي على مواد حافظة ضارة قد تسبب الصداع لدى بعض الأشخاص.

10 - الأطعمة المخللة والمخمرة: مثل مخللات الخضار والفاكهة والكيمتشي والكومبوتشا، حيث تحتوي على كميات عالية من التيرامين والهيستامين، مما قد يسبب الصداع لدى بعض الأشخاص. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة