صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خبير اقتصادي: قرار تصفية شركة الحديد والصلب صائب ويصب في مصلحة الضرائب

أحمد فتحي

الأحد، 17 يناير 2021 - 07:43 م

قال الدكتور رضوان الجبلي، الخبير الاقتصادي، إن قرار تصفية شركة الحديد والصلب ايجابي وصائب.

مشيرا إلى أن شركة الحديد والصلب تكبدت خسائر تجاوزت 900 مليون جنيه خلال العام الماضي، فضلا عن وصول إجمالي الخسائر إلى 8 مليارات جنيه.

ولفت إلى أن الشركة تقاضت رواتب العاملين بها من الخزانة العامة للدولة رغم الخسائر التي تكبدتها.

وأضاف الخبير الاقتصادي، خلال ، مداخلة هاتفية فى برنامج « الآن » المذاع على قناة «اكسترا نيوز»،  أن قرار تصفية شركة الحديد والصلب بحلوان لن يؤثر على أسعار الحديد في السوق المصري لعدم وجود حصة سوقية للشركة وهو ما يترتب عليه بقاء تحديد اسعار الحديد والصلب وفقاً لآليات العرض والطلب كما هي عليه منذ عام ٢٠١٠.

وتابع الدكتور رضوان الجبلي، خسائر شركة الحديد والصلب تجاوزت ميزانيات بعض الوزارات"، مشيرا إلى إنتاج المصنع يصل إلى 100 ألف طن فقط من إجمالي 7 ملايين طن ، لافتا الى أن مصنع شركة الحديد والصلب يحقق خسائر منذ 10 سنوات وتصفية الشركة يصب في مصلحة دافعي الضرائب، كون من حقهم على الدولة توجيه أموالهم لصالح شركات تحقق أرباح وليس العكس.

وأوضح  الجبلي، أن غلق شركة الحديد والصلب المصرية ليس لها أي أثر على إغراق السوق المحلي بحديد التسليح أو من الصاج، لأن المصانع الخاصة الموجودة هي ما تعمل خلال العشر سنوات الأخيرة على تلبية احتياجات السوق المحلي، ولم يكن هناك نقص في كميات حديد التسليح خلال هذه الفترة".

وأشار الخبير الاقتصادي، الى أن  شركة الحديد والصلب ليست مطمعا للقطاع الخاص، وما يتردد حول عداء وزارة الأعمال العام لشركات القطاع أمر غير صحيح .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة