د. محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية
د. محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية


منظومة للرصد الآلي لحل مشاكل المزارعين ومراقبة تشغيل الآبار الجوفية

حمدي كامل

الأحد، 17 يناير 2021 - 08:40 م

تواصل مختلف الوزارات والهيئات الحكومية تنفيذ خطط التحول الرقمي، وذلك في ضوء الاستعدادات الجارية للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

 

وبحث د. محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري مع د. صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، إجراءات الوزارة للتطور المؤسسي، حيث أوضح الوزير أنه جار تنفيذ برنامج تدريبي مكثف وورش عمل متعددة للمستويات الوظيفية بالوزارة..

 

وأضاف أن الوزارة تقوم باستخدام صور الأقمار الصناعية فى تحديد طبيعة استخدامات الأراضي حول المجرى الرئيسي لنهر النيل وفرعيه، ورصد التعديات على حرم النهر للتعامل معها أولاً بأول، ورصد التعديات بالبناء على الأراضي الزراعية بمحافظات الجمهورية المختلفة،  وإنتاج خريطة التركيب المحصولي لكل موسم زراعي لتحديد مساحة كل محصول على حدة،  ومتابعة زراعة محصول الأرز بصفة دورية كل خمسة أيام لتحديد الاحتياجات المائية له خلال موسم الزراعة.

 

كما أنشأت الوزارة منظومة للرصد الآلي "التليمتري"، والتي تسمح بتدفق بيانات الترع والبحيرات والمصارف بصورة لحظية على الهواتف المحمولة لمتخذي القرار والمسئولين في جميع إدارات الري بمختلف محافظات الجمهورية،  بما يسمح باتخاذ قرارات فورية لحل مشاكل الري في المناطق الحرجة،  بالإضافة لمنظومة الرصد والتحكم بالآبار السطحية والعميقة لمراقبة تشغيلها أوتوماتيكيًا عن بُعد ومتابعتها من غرف تشغيل مركزية وذلك لمراقبة السحب الآمن من الآبار وحساب معدلات الاستهلاك لكل بئر على حدة وتجنب السحب الجائر المخالف للمعدلات المطلوبة.

 

وأشار "عبد العاطى" إلى أنه تم تصميم وتنفيذ برنامج لميكنة الأعمال،  وحصر الوثائق المطلوب رقمنتها،  وإنشاء بعض التطبيقات الخاصة لتسهيل متابعة العمل داخل الوزارة والجهات التابعة لها.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة