صورة أرشيفية صورة أرشيفية

5 أسباب لمرض الورم «أسفل الإبط».. تعرفي عليها

ريم الزاهد الأحد، 17 يناير 2021 - 09:56 م

تعاني بعض السيدات من وجود "ورم" أسفل الإبط، مما يجعل مخاوف الأورام الخبيثة تطاردها، إلى أن تتأكد من سلامتها وأنها لا تعاني شيء مخيف يحتاج إلى تدخل جراحي عاجل.

 

هناك عدة أسباب تفسر وجود "ورم أسفل الإبط" وهي كالتالي:


1- الحساسية:
يعود سبب الأورام إلى استخدام مزيل عرق أو أحد أنواع الصابون التي تؤدي إلى حدوث رد فعل تحسسي من الجسم. 


2 - التكيسات:


وهو تكون أكياس مملوءة بمواد سائلة، أو شبه صلبة، أو غازية، ويعود سبب تكونها إلى عوامل عدة منها عوامل جينية، أو عدوى، أو غيرها.


3 - الورم الغدي الليفي:
وهو تكون ورم حميد على شكل كتلة صلبة ملساء ذات شكل منتظم، يمكن أن تتحرك أسفل الجلد عند الفحص، وقد يختلف حجمها من حالة إلى أُخرى، وغالباً ما تظهر عند النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15-35 عاماً وتكون غير مؤلمة في طبيعتها.


4 - سرطان الثدي:
يعد سرطان الثدي عند النساء ثاني أكثر أنواع السرطانات انتشاراً؛ فهو غالباً ما يصيب النساء وتكون نسبته أكثر عند النساء اللواتي تعدت أعمارهن الخمسين عاماً، ويمكن أن يصيب الرجال أيضاً، ولكن بنسبة قليلة جداً.


5 - سرطان الغدد الليمفاوية أو كما يعرف باللمفوما:
ينتج عن زيادة غير طبيعية في نمو نوع من أنواع خلايا الدم البيضاء، وتعمل اللمفوما على تضخم العقد الليمفاوية المنتشرة في أجزاء الجسم، ومنها تضخم العقد الموجودة تحت الإبط والتي تظهر كورم أو كتلة أسفل الجلد.

 

اقرأ أيضا| دراسة.. الكلاب قادرة على اكتشاف كورونا من خلال«شم الإبط»

 

علاج الأورام تحت الإبط:
يعتمد العلاج الذي يختاره الطبيب على نوع الورم والسبب المؤدي إلى ظهوره، ففي بعض الأحيان لا يتطلب الورم أي علاج ويكتفي الطبيب بأخد ملاحظات دورية من المصاب إذا حدث أي تغيير على الورم، ويمكن استخدام بعض مسكنات الألم إذا رافق الورم الشعور بالألم والانزعاج، أو قد يطلب الطبيب تناول بعض المضادات الحيوية في حال كان سبب الورم عدوى بكتيرية، وعادة ما يتم استئصال التكيسات أو الأورام بطريقة بسيطة وغير مزعجة للمصاب.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة