السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة


«اتكلم عربي» كيف حافظت «الهجرة» على أبناء المصريين بالخارج

محمود كساب

الأحد، 17 يناير 2021 - 10:17 م

أطلقت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج مبادرة «اتكلم عربي» والتي حظيت على رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وتهدف المبادرة في ربط أبناء المصريين بالخارج من الجيل الثالث والربع بوطنهم الأم وذلك من خلال التحدث باللغة العربية، والتمسك بالعادات والتقاليد المصرية وتعرفيهم بالمخاطر والتحديات التي تواجه مصر، بالإضافة تعريفهم بالنهضة في جميع المجالات بمصر حاليا.


وشنت وزارة الهجرة 8 معسكرات لـ«مبادرة تكلم عربي» شملت أبناء المصريين بالسعودية والبحرين وأمريكا وبريطانيا والكويت وألمانيا وكندا والإمارات.


وتفاعل الكثير من مشاهير المجتمع المصري مع تلك المبادرة وخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، «تيك توك»، حيث تفاعل رواد «تيك توك» مع المبادرة حيث وصل عددهم لـ60 مليون متابع.


ونالت المبادرة إشادات عالمية حيث أشاد النائب الكندي شريف السبعاوي – أول مصر بالبرلمان الكندي- مؤكدا أن الحملة تمثل حجر الأساس لبناء تواصل بين الجيل الثاني في الخارج والوطن الأم.


اليونيسكو 

أشاد مكتب منظمة اليونسكو بالقاهرة للمشاركة في الفاعلية التي نظمتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «اليونيسكو» بمبادرة «اتكلم عربي» حيث أعلنت  المنظمة رغبتها في امتداد المبادرة لكافة الدول العربية وتطبيقها بالوطن العربي، لتستهدف أيضًا أولياء الأمور للتأكيد على أبنائهم الحفاظ على لغتهم وهويتهم العربية.

سفراء المبادرة بالخارج 
اخترت وزارة الهجرة سفراء لتلك المبادرة لترويج لها عالميا بين أبناء المصريين بالخارج، حيث تم اختيار النجم العالمي مينا مسعود لترويج لمبادرة في كندا والويلات المتحدة الأمريكية وذلك بعتره نجما عالميا.
كما تم اختيار الطفل المصري ميسرة مقلد ليكون سفيرا لمبادرة في أوربا وذلك بعدما تم اختياره شخصية العام في النمسا.

اقرأ أيضا| «حياة كريمة» الأبرز.. كشف حساب «التنمية المحلية» قبل جلسة البرلمان

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة