جانب من مناورات عسكرية إيرانية
جانب من مناورات عسكرية إيرانية


قاذفات أمريكية تتجه إلى مياه الخليج بسبب مناورات إيران الصاروخية

الأخبار

الأحد، 17 يناير 2021 - 11:27 م

أفاد موقع "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلي، بأن قاذفتين أمريكيتين من طراز بوينج بى -52 ستراتوفورتريس شوهدتا تعبران فوق إسرائيل باتجاه الخليج أمس. ولفت الموقع إلى أن هذه هى المرة الخامسة فى الأشهر الأخيرة التى شوهدت فيها طائرات أمريكية من هذا الطراز تمر فى المنطقة.

يأتى ذلك، فى أعقاب كشف وسائل إعلام أمريكية عن سقوط صاروخين إيرانيين على بعد 100 ميل من حاملة الطائرات الأمريكية "نيميتز" فى المحيط الهندي، تزامنا مع مناورات كانت تجريها قوات الحرس الثورى الإيرانى شملت إطلاق صواريخ باليستية. وقالت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، بأن الصواريخ الإيرانية سقطت "بشكل خطير" بالقرب من سفينة تجارية فى المحيط الهندي، وعلى بعد 100 ميل من حاملة الطائرات "نيميتز" الهجومية.

من ناحية أخرى، حذر وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لودريان أمس أن إيران بصدد الحصول على أسلحة نووية و"من الملح القول إن هذا يكفي"، داعياً للعودة إلى الاتفاقية التى انسحب منها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أحاديا. وعبر لودريان فى مقابلة مع صحيفة "لو جورنال دو ديمانش"، عن مخاوفه بشأن الأنشطة النووية للجمهورية الإسلامية، وقال "إيران − أقول ذلك بوضوح − هى فى صدد بناء قدرة نووية"، مضيفا هناك أيضا انتخابات رئاسية فى إيران فى منتصف يونيو المقبل، لذا من الضرورى أن نقول للإيرانيين أن هذا يكفى وأن يتم اتخاذ الترتيبات اللازمة لعودة إيران والولايات المتحدة إلى الاتفاقية.

وقال الوزير الفرنسى إنه حتى إذا عاد الطرفان إلى الاتفاق فإن ذلك لن يكفي. وأوضح قائلا "سيلزم إجراء محادثات صعبة بشأن انتشار الصواريخ الباليستية ودور إيران فى زعزعة استقرار جيرانها بالمنطقة".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة