صورة أرشيفية صورة أرشيفية

بمناسبة مرور 120 سنة.. قطر الندى تصدر عددًا عن السينما المصرية 

نادية البنا الأحد، 17 يناير 2021 - 11:39 م

أصدرت مجلة "قطر الندى" عددًا خاصًّا عن السينما المصرية، بمناسبة مرور 120 سنة على أول عرض سينمائي بمصر.

وأكد العدد أهمية السينما المصرية وما تقدمه من قيمة كبيرة في دعم الفن المصري الذي يعد جزءًا من قوة مصر الناعمة، وحرصت المجلة على تعريف الأطفال بتاريخ السينما المصرية والعالمية، وأهم الأفلام التي قُدمت عبر مسيرتها، وكذلك أهم الأبطال والبطلات، وأبرز إسهامات ستديو مصر. 

اقرأ أيضا| قبلة .. طلاق .. الفنانة فاتن حمامة في ذكري رحيلها 

تنوعت أبواب المجلة بين السيناريو والقصة والشعر والمقال، حيث احتوى العدد رقم 664 الصادر في منتصف يناير 2021 من المجلة، العديد من الموضوعات مثل: مقال رئيس التحرير بقلم الطفلة "جنى هشام – 11 سنة" بعنوان: "أحب السينما"، وسيناريو للطفل "عمر أيمن– 14 سنة" بعنوان "أصغر شركة إنتاج"، وسيناريو مغامرات قطر الندى عن نشأة السينما في فرنسا وكيف انتقلت إلى مصر؟.

كما تضمنت موضوع "قطار السينما السريع"، تضمن أوائل المشاركين في السينما المصرية مثل أول مخرج مصري وأول ممثلة ومطربة، والأعلى أجرا في ذلك الوقت.

 كما تضمن العدد قصة عن الفنان "إسماعيل ياسين" وسيناريو عن الفنان "علي الكسار"، ومقالًا عن الفنان "محمود شكوكو"، وموضوعًا عن "كيفية الكتابة السينمائية"، وآخر عن أهم المصطلحات التي يراها الطفل على الشاشة ومعنى كل مصطلح بعنوان "قاموس السينمائي الصغير" وسيناريو عن "الفن السابع" مع استعراض لكل الفنون الأخرى.

وجاء الغلاف الأمامي بريشة الفنان "إبراهيم عبد الحافظ عمرو"، كما  ضم العدد "بوستر" عن السينما بريشة الفنانة "مروة إبراهيم"، واحتوى الغلاف الخلفي على معلومات عن الطفلة المعجزة فيروز من خلال باب "باهي وبغبغ" الذي يكتبه الكاتب جار النبي الحلو ويرسمه الفنان  حسن عبد الغني.

 

 



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة