متلازمة حساسية الماء
متلازمة حساسية الماء


متلازمة حساسية الماء ..واحدة من أغرب الأمراض في العالم

حنان الصاوي

الإثنين، 18 يناير 2021 - 02:29 م

الحساسية من أكثر الأمراض انتشارًا بين الناس، وتحدث عندما يتفاعل نظام المناعة في جسمك مع مادة غريبة مثيرة للحساسية، ما يؤدي إلى أعراض مثل العطس، انتفاخ العينين وحكة شديدة فيهما، طفح جلدي، وفي بعض الحالات، حساسية مفرطة تهدد نمط الحياة الطبيعي

حساسية الماء
واحدة من الحالات النادرة التي تصيب بعض الناس، إذ تصبح أجسامهم حساسة للمياه ويؤدي تلامس الجلد مع الماء إلى حدوث طفح حاد وحكة وعادةً ما تستعمل مضادات الهيستامين لتخفيف أعراض حساسية الماء وهي حالة مرضية نادرة الحدوث، تتسبب بظهور طفح جلدي على الشخص المصاب بها بمجرد ملامسة جلده للماء.

والطفح الجلدي  هو عبارة عن مشكلة جلدية قد تنشأ كرد فعل تجاه محفزات معينة، ويظهر الطفح الجلدى على هيئة بقعة جلدية حمراء لها سطح يرتفع قليلًا عن مستوى سطح الجلد الطبيعي المحيط بها، وغالبًا ما تكون مثيرة للحكة.

تشبه أعراض حساسية الماء إلى حد كبير أعراض حالات الطفح الجلدى العادية، وتعتبر النساء عمومًا أكثر عرضة للإصابة بحساسية الماء، كما غالبًا ما تبدأ أعراض هذا النوع من الحساسية بالظهور مع بداية مرحلة المراهقة.

أعراض حساسية الماء

غالبًا ما تبدأ أعراض حساسية الماء بالظهور بعد ملامسة جلد الشخص المصاب للماء بمدة تتراوح بين 20-30 دقيقة، وهذه أهم الأعراض المتوقعة.

1-طفح جلدي تنطبق عليه المواصفات التالية:

2-طفح يظهر على هيئة انتفاخات يحيط بهذه الانتفاخات احمرار يمتد لمسافة 1-3 سنتمترات في محيط الانتفاخ.

3-طفح جلدي غالبًا ما يظهر على الجلد في منطقة النصف العلوي من الجسم، أو في منطقة أعلى الذراعين، ونادرًا ما يظهر على باطن الكفين أو القدمين.

4-طفح جلدي غالبًا ما ينتشر إلى مناطق جلدية أخرى مجاورة في الجسم لم يلامسها الماء.
حكة جلدية.

5-نوع من الحرقة في الجلد.

6-والم في المنطقة المصابة.

يعتقد بعض العلماء أن سبب حساسية الماء ليس هو الماء فعليًا، بل مواد معينة قد تتواجد في الماء وعند دخولها إلى الجلد مع الماء فإنها قد تؤدي لحدوث رد فعل من جهاز المناعة تجاهها مما يسبب ظهور أعراض حساسية الماء.

ويعتقد علماء اخرون أن سبب حساسية الماء قد يكون تفاعل الماء مع مادة معينة موجودة في الجلد، وهذا التفاعل ينتج مادة سامة تثير رد فعل تحسسي تجاهها.


اقرأ أيضا |هجوم نمر على زوار حديقة في الهند

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة