معبد إدفو معبد إدفو

معالم تاريخية | تعرف على كنوز معبد إدفو «معبد حورس» بأسوان 

شيرين الكردي الإثنين، 18 يناير 2021 - 04:02 م

كشفت غالية موسي باحثه في الآثار المصرية القديمة، عن أجمل وأكبر المعابد الفرعونية المصرية التي تتميز بضخمتها بناؤها وروعتها، يرجع تاريخ المبنى إلى العصر البطلمى، بدأ تشيد المعبد في عهد بطليموس الثالث.

تاريخ بناء معبد حورس
وأكدت «موسي»، أن هذا المعبد شيد وخصص في عبادة المعبود حورس، ويعد المعبد الوحيد الذى بقي على حالته الجيدة، حيث كان لحورس مكانا متميزا في الأساطير المصرية وقد اتخذا الإله حورس قرص الشمس المجنحة منذ عصر الاسرة السادسه وقد سطرت أسطورة قرص الشمس المجنح على جدران إدفو.

مدينه إدفو هي احدى مدن محافظه اسوان، اكتشف بها جبانات من عصر الدوله القديمة، وبها معبد إدفو الذى شيد في العصر الاغريقي لإله حورس.

إدفو في مصر القديمة آخر نقطه حراسه مصر على الحدود النوبية وعاصمة الاقليم الثانى من أقاليم الصعيد، حيث كان يطلق على إدفو في العصور القديمة« ادبو» وتعنى مدينه الطعام أو بلدة الإقتحام .

تدين مدينة إدفو بشهرتها بالمعبد الذى يعد من أجمل المعابد لكونه متكامل العناصر الى حد كبير وزاخر بعدد هائل من المناظر والتصوير التى كانت موجوده باسلوب مميز وقد سجلت على جدران معبدها أسطورة الصراع بين حورس وست وكيف إن حورس تغلب على ست وأعوانه.

يتكون المعبد من بوابة تتكون من بهو وصاله أعمدة وفناء مكشوف، وفي الواجهة رمز حورس وفي الفناء المكشوف يقام ب الاحتفال بالرحله السنوية التى كانت تقيم بها الإله حورس لاحضار زوجته الآلهة حتحور من معبدها بدندرة لاحتفال بها في إدفو، ويوجد بالمعبد صاله نقوش توضح تأسيس المعبد ثم صالة أعمدة أخرى وقدس الاقداس وحجرة المركب الأصلية التى كانت متواجده بالرحله وقد اهداها العالم مارييت للمعبد وهو الذى اكتشف المعبد مطمور تحت التراب وقام بإظهاره.

عناصر المعبد المعمارية
يبدأ المعبد بالصرح ويليه الفناء المكشوف والتي تقوم بها الأعمدة ذات التيجان النباتية على ثلاثه جوانب، المعبد مكون من جزئين متماثلين بينهما باب في المنتصف، في المعبد توجد فتحات كبيرة والغريب أن الذى حفرها المسيحين الذي هربوا من الرومان أيام حكم الرومان لمصر، حيث لجأوا داخل هذه الفتحات وعاشوا داخل المعبد لفتره.

الفناء الكبير 
يؤدي باب الصرح إلى فناء مكشوف وتتضمن نقوش هذا الفناء رسوم غائرة تمثل الملك يقدم القرابين أمام المعبوات المحلية ورسوم  الملك وهو يمارس الطقوس الدينية.

صالة الأعمدة الكبيره
والتى تتضمن حوالى ١٨ عمود مصفوف في ثلاثة صفوف كل صف يضم ثلاثه أعمده، يميز الضالع تنوع جمال التيجان.

اقرأ أيضا| عروض الصوت والضوء مجانا لذوي الاحتياجات الخاصة

صالة الأعمده الصغيرة 
كانت تسمي قاعه الإشراف، تحتوى على ١٢ عمود وتيجان غنيه بالزخارف الزهرية.

ففى الجانب الغربي من هذه الصاله ، يوجد حجرة لحفظ الماء المقدسة، اذا تمثل مناظرها الملك بصحبة الاله حابى اله النيل يقدم الماء المقدس لحورس وحتحور.

قدس الاقداس
قاعده كبيرة مستقله عن غيرها لم يكن يسمح لدخولها غير الكاهن العظيم او الملك وكانت توضع فيها المركب المقدس لحورس ويوجد به ناووس يحمل اسم الملك نكتنبو الاول وتمثال للصقر المقدس سيد إدفو، وتحيط بقدس الاقداس عشرة قاعات كانت تؤدى فيها الطقوس المختلفة او تحفظ ادوات الطقوس فيها.

مقياس النيل 
لعل من أهم المعالم البارزة في معبد إدفو مقياس النيل والتى كان يستخدم في تحديد ايجار الارض والضرائب.

عيد زيارة حتحور 
عظم المصريون زيارة سنوية تقوم بها حتحور الى مقر زوجها الى إدفو وقد أصبح أمر الزيارة أمر رسمي منذ أيام تحتمس الثالث اسموه اللقاء الطيب ، وكانوا يحتفلون به احتفال كبير ويخرج كاهن إدفو بتمثال لحورس ليلاقوا زملائهم من كهنه دندرة وبعد مضي ١٣ يوم، يعود كهنه دندرة بتمثال حتحور الى معبدها، وقد تمثلت مناظر الزواج المقدس على جدران الفناء الاول وكان ذلك العيد يجرى مرتين كل عام.
 

تعرف علي كنوز معبد إدفو «معبد حورس» بأسوان
تعرف علي كنوز معبد إدفو «معبد حورس» بأسوان
تعرف علي كنوز معبد إدفو «معبد حورس» بأسوان
تعرف علي كنوز معبد إدفو «معبد حورس» بأسوان
تعرف علي كنوز معبد إدفو «معبد حورس» بأسوان

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة