قطرة مياه تساوى حياة
قطرة مياه تساوى حياة


مبادرة «حفظ النعمة» لتركيب القطع الذكية الموفرة للمياه

مصطفى عبدالله ميري

الإثنين، 18 يناير 2021 - 05:49 م

 

◄مستشار وزير التنمية المحلية: 500 ألف قطعة موفرة لعدد 35 ألف مسجد و7 آلاف كنيسة
◄ رئيس مجلس إدارة مياه الإسماعيلية: جارى تركيب 4650 قطعة موفرة كمرحلة أولى
◄ رئيس شركة مياه البحر الأحمر: تركيبها يوفر 50% من المياه المستهلكة بالأماكن المستهدفة

«القطع الموفرة .. ترشيد مياه»، شعار أحد المشروعات القومية العملاقة التي تتبناها الدولة، لما لها من مردود استراتيجي واقتصادي هام، وذلك بعد توجيهات ورؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي الثاقبة من جدوى هذا المشروع العملاق وتوفير التمويل اللازم لإنهاء المشروع في التوقيت المحدد.
مشروع القطع الموفرة يعود بالنفع على الدولة في تنفيذ خطتها بترشيد استخدام المياه، ويساعد في وصول المياه 
إلى المواطنين في كافة أنحاء الجمهورية، كما يساعد بنسبة كبيرة في توفير المياه.

في البداية قال الدكتور خالد قاسم مستشار وزير التنمية المحلية، إنه تم التنسيق مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي للبدء في تنفيذ تركيب قطع موفرة لمياه الشرب وترشيد المياه في كافة المساجد والكنائس، لما لها من دور كبير في ترشيد المياه، تضمنت المبادرة تركيب حوالي 500 ألف قطعة موفرة، وتم توقيع بروتوكول مع الشركة لعدد 35 ألف مسجد أهلي، و7 آلاف كنيسة ومبنى خدمي.

وأضاف قاسم أن ذلك جاء في إطار إجراءات الحكومة لترشيد استهلاك المياه في المحافظات، وتنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهورية لتنفيذ إستراتيجية ترشيد استهلاك المياه، وكلف وزير التنمية المحلية وزارتي التنمية المحلية والإسكان بتركيب القطع الموفرة لمياه الشرب بدور العبادة بجميع المحافظات، وتغطية 35 ألف مسجد أهلي و 7 آلاف كنيسة، كلفة مبدئية 10 ملايين جنيه.

وأشار قاسم إلى أن القطع الموفرة لاستهلاك المياه بدور العبادة ستخفض استهلاك  المياه حوالي 50% من الاستهلاك في المساجد الأهلية والكنائس، وتم تشكيل فرق عمل من الوزارة لمتابعة عمليات التركيب بالمحافظات وحل أى مشكلات تعوق التنفيذ.

وأكد  على ضرورة اشتراك الوزارة مع جميع أجهزة الدولة لتنفيذ إستراتيجية ترشيد المياه واستغلالها بالشكل الأمثل حفاظاً على موارد الدولة وتوفير تكلفة استهلاك المياه.

وعلى صعيد متصل، أشار المهندس رفعت إسماعيل رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، إلى أنه تم البدء في تركيب القطع الموفرة للمياه داخل المساجد بالتنسيق مع مديرية أوقاف أسوان، وذلك في ضوء تكليفات رئيس الجمهورية بضرورة ترشيد استهلاك المياه.

وتابع رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي، قائلا: تم تركيب القطع الموفرة للمياه في دور العبادة بأسوان عملا بوثيقة ترشيد استهلاك المياه، طبقا لمبادرة مجلس الوزراء، والتي تتبنى قضية ترشيد استهلاك المياه باستخدام القطع الموفرة للمياه، مضيفا إلى أنه سيتم استكمال تركيب القطع الموفرة للمياه بمختلف المساجد الأهلية والكنائس على مستوى المحافظة.

اللواء عبد الحميد عصمت، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالإسماعيلية، قال إنه جارى تركيب القطع الموفرة لمياه الشرب بالمساجد الأهلية والكنائس على مستوى محافظات القناة الثلاثة، يأتي ذلك في إطار الإجراءات التي تتخذها الدولة لترشيد استهلاك المياه في المحافظات، وتنفيذاً لتكليفات القيادة السياسية لتطبيق استراتيجية دائمة لترشيد المياه.

 

 

وأكد رئيس مجلس إدارة مياه الإسماعلية، أنه جارى تركيب عدد 4650 قطعة كمرحلة أولى بمعرفة لجان فنية متخصصة وبالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية بمحافظة الإسماعيلية، ووفقا لخطة زمنية محددة، مع تحديد مسئولي الصيانة الدورية لها بكل مركز ومدينة لضمان الحفاظ عليها من السرقة والتلف. 

أكد المهندس رجب عرفه رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، على أنه تم تركيب القطع الموفرة لاستهلاك المياه بالمساجد الأهلية والكنائس، وذلك بالتنسيق مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وتنفيذاً للبروتوكول المبرم مع وزارة التنمية المحلية.

وأوضح عرفه أنه تم استلام  4537 قطعة موفرة كمرحلة أولى، وجاري الحصر والتركيب بالمساجد الأهلية والكنائس بمناطق المحافظة المختلفة.

قال المهندس محمد عيسي رئيس شركة مياه البحر الأحمر إن تنفيذ هذه المبادرة وتركيب هذه القطع يوفر 50% من المياه المستهلكة بالأماكن المستهدفة، لافتا إلى أن أعمال تركيب القطع الموفرة لمياه الشرب بدور العبادة، تتم وفقا لآلية وخطة زمنية محددة، ومن خلال لجنة مشتركة تم تشكيلها من ديوان عام المحافظة والوحدات المحلية للمدن والشركة، لسرعة الإنتهاء من تركيب القطع مع تحديد مسؤولى الصيانة الدورية لها بكل مدينة لضمان الحفاظ عليها وعدم إهدار مياه الشرب.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة