اللغة السنسكريتية
اللغة السنسكريتية


العبرية إحداها.. أقدم 10 لغات في العالم

أمنية شاكر

الإثنين، 18 يناير 2021 - 06:23 م

يعرف العالم أكثر من 6809 لغات، منها ما يرجع تاريخها إلى قبل الميلاد، وغيرها الكثير لغات جديدة أومستحدثة مستوحاة من لغات قديمة، وإليك قائمة بأقدم 10 لغات في العالم.

1- اللغة السنسكريتية: 

تعد اللغة السنسكريتية من أقدم اللغات حول العالم، ونشأت اللغة أول مرة منذ حوالي 5000 سنة قبل الميلاد، وتسمى أيضا باللغة «السنسكريتية الديفباشا».

ويؤكد خبراء اللغة، أن جميع اللغات الأوروبية مستوحاة من اللغة السنسكريتية، ولا تزال اللغة السنسكريتية هي اللغة الرسمية في الهند.

وفي وقتنا الحالي، أصبحت اللغة السنسكريتية لغة الطقوس والعبادة أكثر من لغة التحدث والكلام، حيث يستخدمها أصحاب الديانة الهندوسية في الهند.

2- لغة التأمل:

تعتبر لغة التأمل من أقدم اللغات التي ظهرت أيضا منذ 5000 عام قبل الميلاد، وكان أول من استخدمها قديما عائله درافيديان، وحاليا يتحدث بها أكثر من 7 ملايين شخص في الهند وسيريلانكا وسنغافورا وماليزيا.

3- اللغة اللاتينية:

هي أقدم ثالث لغة عرفها التاريخ، وكانت اللغة الرسمية الإمبراطورية الرومانية القديمة، وحاليا هي اللغة الرسمية للفاتيكان والكنيسة الرومانية الكاثوليكية.

وتم كتابة جميع كتب الديانة المسيحية في ذلك الوقت باللغة اللاتينية، وكانت اللغة اللاتينية في العصور الوسطى اللغة الرسمية بجميع الدول الأوربية.

4- اللغة العبرية:

يبلغ عمر اللغة العبرية حوالي 3000 سنة، وتسمى أيضًا اللغة السامية، وهي اللغة الرسمية بفلسطين بعد الحرب العالمية الأولى.

والعبرية من اللغات المقدسة المكتوب بها العهد القديم من الكتاب المقدس، واختفت اللغة العبرية لفترة ولكن قام المجتمع اليهودي بإحيائها مرة أخرى، حيث يعتبرها اليهود من اللغات المقدسة.

5- اللغة المصرية:

تعد اللغة المصرية من أقدم اللغات، وظهرت منذ حوالي 2600 سنه تقريبا، وتنتمي هذه اللغة للأسرة اللغوية الأفرو آسيوية، وما زالت اللغة المصرية تحافظ على حيويتها حتى الآن.

6- اللغة اليونانية

تعد اللغة اليونانية من اللغات القديمة أيضا التي تم التحدث بها منذ 1450 سنه قبل الميلاد، ويتحدث بها حتى الآن حوالي 13 مليون شخص من دول اليونان وألبانيا وقبرص.

7- اللغة الصينية:

ظهرت اللغة الصينية منذ حوالي 1200 سنة، قبل ميلاد السيد المسيح، وما زالت اللغة الصينية تتمتع بحيويتها حتى الآن، حيث يتحدث أكثر من 1,2 مليار شخص اللغة الصينية حول العالم، لتكون أكثر اللغات استعمالا على كوكب الأرض.

شاهد أيضًا: رئيس الوزراء: المؤسسات الدولية أشادت بأداء الاقتصاد المصري خلال كورونا

8- اللغة العربية:

ظهرت اللغة العربية منذ حوالي 1000 سنة قبل الميلاد، وهي لغة القرآن الكريم، ومازالت اللغة العربية هي أشهر اللغات حول العالم، ويتحدث بها أكثر من 422 مليون شخص حول العالم، وهي اللغة الرسمية في أغلب البلاد العربية.

9- اللغة الأرمنية:

نشأت اللغة الأرمنية للعام 450 قبل الميلاد، وهي من اللغات الأولى التي كتب بها الإنجيل في القرن الخامس.

وتعد اللغة الأرمنية جزءا من مجموعة اللغوية الهندية الأوربية الذي يتحدث بها الشعب الأرماني، ويتحدث حوالي 5٪ من البشر هذه اللغة.

واللغة الأرمنية منتشرة حاليا في كل من بلاد ما بين النهرين، والمناطق الجنوبية الشرقية للبحر الأسود، ويتحدث بها كثير من المناطق في إيران، وهي اللغة الرسمية لجمهورية أرمينيا.

10- اللغة الكورية: 

نشأت اللغة الكورية من عام 600 قبل الميلاد، وفي الوقت الحالي يتحدث أكثر من 80 مليون شخص اللغة الكورية.

وظهرت اللغة الكورية أول مرة في شعب «الهانغول»، وتأثرت اللغة الكورية باللغة الصينية كثيرًا بسبب استقرار كثير من الصينين في بعض مدن كوريا في العصور القديمة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة