المخ المخ

تقنية تعالج العادات السيئة لدى الأشخاص بالكهرباء

وائل نبيل الإثنين، 18 يناير 2021 - 08:58 م

توصلت دراسة إلى أن مدمني التسوق، والأكل القهري، وحتى وغيرهم من أصحاب العادات أو السلوكيات السيئة، التي قد تهدد حياة الأشخاص، وعلى رأسها السمنة، و تعاطي المخدرات، يمكن تعديل سلوكياتهم عبر إعادة ضبط أدمغتهم، بدفعات كهربائية محددة ومحسوبة.

ووفقا لـ " ديلي ميل"، تتضمن التقنية غير الغازية، إرسال هزات كهربائية صغيرة إلى القشرة "الحجاجية الأمامية" وهي منطقة من المادة الرمادية بالمخ تتباطأ في الأشخاص المصابين بالإدمان.

ويأمل الباحثون أن تطوير هذه التقنية غير المعتادة الباب أمام مكافحة مجموعة من اضطرابات الوسواس القهري التي تؤثر على واحد من كل ثمانية أشخاص على هذا الكوكب.

وقال الدكتور روبرت راينهارت ، من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة، والذي قام بتأليف الدراسة: "قد يكون هذا الشكل الجديد من التعديل الشخصي للدماغ فعالًا في إنتاج فوائد طويلة الأمد للأشخاص الذين يعانون من الضيق بسبب أفعال مثل الأكل القهري والمقامرة والتسوق ''.

وأوضح الدكتور راينهارت، أن العلاج الجديد الذي يُطلق عليه  "HD-tACS" أو (تحفيز التيار المتردد عبر الجمجمة عالي الدقة)، يتضمن وضع أقطاب كهربائية على فروة رأس المريض، تنقل تيارات صغيرة عند ترددات محددة لإعادة ضبط الموجات الدماغية.

وقد طبق فريقه العلاج على 124 متطوعًا بمستويات متفاوتة من الوسواس القهري على مدار خمسة أيام.

وبعد الخضوع للجلسات، كان أداء الرجال والنساء أفضل في سلسلة من التجارب المعملية التي اختبرت ضبط النفس لديهم.

وقال الدكتور راينهارت: "لقد قلل من سلوكيات الوسواس القهري لمدة تصل إلى 3 أشهر- مع أكبر تحسن في الأشخاص الذين يعانون من الأعراض الأكثر حدة."

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة