زراعة الصوب بالخضراوات بالمواصفات العالمية زراعة الصوب بالخضراوات بالمواصفات العالمية

«صوب بيلا» توفر الخضراوات بأسعار مخفضة في كفر الشيخ

ضياء أبوكيلة الإثنين، 18 يناير 2021 - 09:09 م

شهد التعليم الفنى خلال السنوات الأخيرة طفرة كبيرة جعلته قبلة الطلاب الراغبين في الانخراط في سوق العمل مباشرة عقب التخرج..وتعد مدرسة بيلا الثانوية الزراعية بكفر الشيخ المقامة على مساحة 24 فدانا إحدى قلاع التعليم الفنى على مستوى الجمهورية والتي تساهم في تخريج دفعات قادرة على الانخراط في سوق العمل مباشرة إلى جانب مساهمتها في تنمية المجتمع المحلي من خلال بيع منتجاتها عالية الجودة بالأسواق بأسعار مخفضة مما يسهم في ضبط الأسعار خاصة بالنسبة للخضراوات ومنتجات الألبان والمخبوزات.

يقول الطالب محمد بدوى :" أدرس حاليا بالصف الثالث بمدرسة بيلا الزراعية واكتسبت خبرات كبيرة فى مجال الزراعات المحمية "الصوبات الزجاجية"..واتفقت مع والدي على تحويل جزء من الأرض الزراعية التى نمتلكها وتجهيزها بالصوبات الزجاجية..والتى تحقق إنتاجية عالية وجودة مرتفعة..ولها مردود اقتصادى أعلى من الزراعات التقليدية.

ويقول عبد الله علي طالب بالمدرسة : اتفقت أنا و4 من زملائي على إقامة مشروع مخبز آلي عقب التخرج..وذلك عقب التدريب المكثف الذي نتلقاه في مخبز المدرسة..وأشار إلى أنه كان غير راغب في الالتحاق بالتعليم الفني ولكن مجموعه في الشهادة الاعدادية لم يمكنه من الالتحاق بالثانوى العام..وعندما التحق بالمدرسة الزراعية وجد أنها أكثر مكان يناسبه لانه تعلم فيه ما يمكنه من العمل مباشرة فور التخرج.

من جانبه يوضح محمد السبكى مدير التعليم الفنى بكفر الشيخ أن مدرسة بيلا الزراعية أقيمت من عام 1964 على مساحة 24 فدانا..وبها عدة أقسام متميزة تؤهل الطلاب للالتحاق بسوق العمل مباشرة..وعلى رأسها قسم الزراعات المحمية "الصوبات الزجاجية" وبه 22 صوبة تنتج الخيار والفلفل والباذنجان والكرنب والقرنبيط..وقسم الألبان وينتج الأجبان المختلفة..وقسم الإنتاج الحيوانى والداجنى..وقسم التصنيع الغذائى والعجائن "المخبوزات" وبه مخبز آلى متطور..إلى جانب عدة أقسام أخرى.

وأوضح أن المدرسة تساهم في تحقيق التوازن في أسعار الخضراوات ومنتجات الألبان بالمنطقة المحيطة بها من خلال طرح ما تنتجه الأقسام المختلفة بالأسواق المحلية وبيعها للمواطنين بأسعار مخفضة.. وتؤكد د. بثينة كشك وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ أن الهدف من التعليم الفني هو إعداد خريج قادر على تلبية احتياجات سوق العمل محليا وإقليميا في مختلف المجالات..وقد تم إقامة العديد من ملتقيات التوظيف بهدف التواصل مع أصحاب الأعمال والمصانع والشركات لبناء شراكة بين التعليم الفني ومؤسسات القطاع الخاص..لتوفير فرص للتدريب والتوظيف لطلاب وخريجي التعليم الفني..وتم من خلال تلك الملتقيات توفير حوالي 5 آلاف فرصة عمل للخريجين.

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة