صورة موضوعية
صورة موضوعية


القاهرة للدراسات: مصر في المرتبة الثالثة بالشرق الأوسط بالتنافسية الرقمية

نرمين سليمان

الثلاثاء، 19 يناير 2021 - 12:57 ص

كشف تقرير صادر عن مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، الكثير من المؤشرات حول التحول الرقمي، وهي..

1 -    مؤشر التنافسية الرقمية العالمية

جاءت مصر في المرتبة الثالثة بين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد السعودية والجزائر، بمجموع نقاط 114 نقطة، خلال الفترة (2017-2019)، كما حصلت على 29 نقطة في محور "النظام البيئي الرقمي"، و85 نقطة في محور "الثقافة الرقمية"، وذلك استنادا الى أبرز إنجازات مصر في مجال التنافسية الرقمية.

وأعلنت الحكومة في 2018 عن إنشاء "مدينة المعرفة" في العاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة، لتصبح مركزًا إقليميًّا للابتكار والتطوير العلمي.

وفي 2019 أصبحت مدينة بورسعيد أول مدينة رقمية في مصر، وكذلك تتجه الحكومة إلى إعادة هيكلة شاملة للنظام الضريبي، ووضع إطار تشريعي قوي يكفل حوكمة التجارة الإلكترونية، وأمن البيانات، ومكافحة الجرائم الإلكترونية.

كما أعلنت الحكومة عن رغبتها في بناء 4000 مركز شباب في مختلف أنحاء الجمهورية؛ لتطوير القدرات البشرية حول التحول الرقمي.


وتجدر الاشارة إلى أنه يتم تعريف التنافسية الرقمية العالمية من قبل مركز التنافسية العالمية من خلال ثلاثة عوامل رئيسية (المعرفة والتكنولوجيا والجاهزية المستقبلية) لقياس قدرة البلد على تطبيق واستكشاف التقنيات الرقمية التي تؤدي إلى تحول في ممارسات الحكومة وخلق نماذج أعمال والتأثير على المجتمع بشكل عام.

ويستند التقرير إلى بيانات تقرير التنافسية للمنتدى الاقتصادي العالمي؛ حيث يتضمن "الصاعد الرقمي" 140 دولة تم تصنيفها إلى 9 مجموعات هي: (مجموعة الدول السبع، مجموعة العشرين، منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ، منطقة أوراسيا، منطقة أوروبا وأمريكا الشمالية، منطقة أمريكا اللاتينية وجزر الكاريبي، منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، منطقة جنوب آسيا، منطقة إفريقيا جنوب الصحراء).

2-    مؤشر الابتكار العالمى


يعد مؤشر الابتكار العالمى من المؤشرات الدولية الهامة التي يتم إصدارها سنويًا بالتعاون مع جامعة كورنيل، والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال (الإنسياد)، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية، ويقوم بترتيب الدول وفقًا للابتكار ومؤسساته والعوامل المساعدة عليه، ويحتسب المؤشر بناءً على 7 محاور رئيسية و80 مؤشراً فرعياً تتوزع على مدخلات ومخرجات الابتكار، ويهدف لتقديم رؤى حول مجالات الابتكار المختلفة، حيث تشمل المحاور: المؤسسات، رأس المال البشري والبحوث، البنية التحتية، تطور الأسواق، تطور الأعمال التجارية، مخرجات المعرفة والتكنولوجيا، والمخرجات الإبداعية. 

وقد سجلت مصر تقدماً متتباعاً في مؤشر الابتكار العالمى حيث حصلت على المرتبة 92 عالميًّا للعام 2019، بتقدم 3 مراكز عن عام 2018 حيث حصلت على الترتيب 95، وفي عام 2017 على المرتبة 105، والمرتبة 107 في عام 2016.

3-    مؤشر تطوير الحكومة الإلكترونية

تقدمت مصر  3 مراكز في مؤشر تطوير الحكومة الإلكترونية فى 2020، لتحتل المركز 111 من بين 193 دولة فى 2020 مقارنة بالمركز 114 فى 2018.   كما انتقلت من فئة التصنيف " ذات الأداء المتوسط" في 2018، إلى فئة " ذات الأداء المرتفع" فى 2020.

4-    مؤشر التجارة الإلكترونية

ارتفع ترتيب مصر في مؤشر الأونكتاد التجارة الإلكترونية من 113 عام 2018  الى  102عام 2019، ويقيس المؤشر مدى استعداد الاقتصاد لدعم التسوق عبر الإنترنت في 152 دولة وفقاً لبيانات تقرير عام 2019 وذلك من خلال أربعة مؤشرات ترتبط ارتباطًا كبيرًا بالتسوق عبر الإنترنت. 

5-    مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي


تقدم ترتيب مصر فى مؤشر "جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي" الصادر عن مؤسسة "أكسفورد إنسايت" ومركز أبحاث التنمية الدولية 55 مركزاً لتصبح في المركز الـ 56 عالميا بين 172 دولة، مقارنة بالمركز الـ 111 بين 194 دولة فى عام 2019، وهو ما يعكس مدى الجهود التي بذلتها الحكومة لتحقيق هذا الإنجاز والتي من أبرزها التوسع في تبني التكنولوجيات الحديثة لتقديم خدمات مصر الرقمية؛ وتنفيذ مشروع ضخم لتطوير البنية التحتية للاتصالات باستثمارات تصل إلى نحو 1.6 مليار دولار فى 2019 وتنفيذ المرحلة الثانية للمشروع في العام المالي الحالى باستثمارات 300 مليون دولار.  بالإضافة إلى تهيئة البيئة التشريعية والقانونية التى تحكم استخدامات الذكاء الاصطناعى ، وذلك من خلال إصدار قانون حماية البيانات الشخصية الذي ينظم العلاقة بين مالك البيانات والمستخدمين.

ووفقاً للتقرير تم تطبيق منهجية قياس مدى استعداد الحكومات لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ارتكازاً على ثلاثة محاور رئيسية، يغطيها 33 مؤشراً والتي من أبرزهم وجود إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي، وقوانين حماية البيانات والخصوصية، واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات الرقمية، والبنية التحتية للاتصالات، وتوافر المهارات الرقمية، وثقافة ريادة الأعمال.

6-    تصنيف (Speed test) العالمي

تقدّمت مصر 34 مركزاً دفعة واحدة في تصنيف (Speed test) العالمي خلال ديسمبر 2019 في متوسط سرعة الإنترنت الأرضي لتحتل المركز 97 بدلاً عن 131 في نوفمبر الماضي، مسجّلة أكثر من 30 ميجابايت، مما مكن البنية التحتية من تحمّل الضغط غير المسبوق في الإقبال على استخدام الإنترنت في مصر.
 

اقرأ أيضا| القاهرة للدراسات: مصر تبنت خطة لتصبح مركز صناعة التقنيات المالية إقليميا
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة