الدكتور أحمد كريمة ، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر
الدكتور أحمد كريمة ، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر


أحمد كريمة : مافيا الدجل بالمناطق الشعبية وأحياء الصعيد ونبش القبور حرام 

محمد البنهاوي

الثلاثاء، 19 يناير 2021 - 01:21 ص

قال الدكتور أحمد كريمة ، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الإنجاب وعدم الإنجاب قدر مقدر من الله عز وجل ، مستعيناً بكتاب الله في قوله تعالى ﴿لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ﴾.

وأضاف كريمة ، خلال لقائه عبر الفضائية "الأولى المصرية" ، أن من يتدحرج من فوق جبل ومن تدخل قبر ومن يأتون بثعبان لها من أجل إخافتها لكي يحدث لها "حمل" ، ده كله كلام فارغ" ومن يقوم بفعل تلك الأشياء ما هم إلا سماسرة لهذا الدجل .

ولفت إلى أن مافيا الدجل موجودة بكثافة في المناطق الشعبية وأحياء الصعيد ، وللأسف من الممكن أن نجد تلك الأفعال في بعض الأوساط المتعلمة والراقية.

وأشار إلى أن البعض يتجه إلى تلك الخرافات من أجل حل بعض المشاكل المتعثرة والصعب حلها ، مؤكداً أن تلك الأشياء بعيدة كل البعد عن الحقيقة الدينية والطبية.

وقال ، إن فتح القبور محرم ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن نبش القبور تماما، متابعاً: "حتى فتح قبور الفراعنة فى الأصل ممنوع.. ممنوع استخراج جثامين أجدادنا الفراعنة وعرضها فى فاترينات مقابل حصد الدولارات من الزوار لها.. ولكن يجوز استخراج الجثامين فقط للبحث العلمى".

وأشار إلى أن حرمة قبر الإنسان كحرمة داره فى حياته، لافتاً إلى أن القبر نعمة من نعم الله لأن يكون للإنسان مأوى بعد موته ألا يترك كالحيوانات على جانبي الطرق".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة