صورة موضوعية
صورة موضوعية


4 علامات تدل على النمو السليم للطفل الرضيع.. «النوم» من بينها

ريم الزاهد

الثلاثاء، 19 يناير 2021 - 01:57 ص

يشغل تركيز كل أم بعد ولادة طفلها، هو زيادة وزنه لكي تضع في حسبانها طريقة الرضاعة التي تتبعها معه إذا كانت طبيعية أم خارجية.

ولكي تتأكد الأم أن طفلها وزنه يزيد عليها التأكد من عدة عوامل، حيث إنّ تطور طفلك اليومي، والذي تلاحظينه من خلال سكوته عندما تحمليه، واستكشافه للألوان والأصوات، وتفاعله مع المحيط، هي علامات تطمئن الأم وتدلّ على النمو السليم لرضيعها وبالتالي تتأكد من أن وزنه يزيد والحليب يكفيه.

لكن هناك علامات أخرى، تكتشفينها وهي:

عدد الحفاضات المبللة يوميًا

عدد الحفاضات المبللة تدل على أنّ طفلك ينمو ووزنه يزيد، ومن المهم أن يبلل ما بين 8 الى 10 حفاضات يومياً، حتى لو خف تناوله للطعام، ويكفي أن تكون حفاضاته مبللة لتتأكدي من أن وزنه يزيد.

الملابس

عندما تضيق ملابس ابنك الرضيع، يكون هذا مؤشراً على أنه ينمو ووزنه يزيد، وهذه العلامة شائعة جداً ومن أولى العلامات لنمو طفلك.

النوم طوال الليل

عندما يبدأ طفلك بالنوم ليلاً حتى الصباح، فتأكدي أنّه قد شبع وهذا دليل على أن وزنه يزيد، وعادة يفاجئك طفلك عند الشهر الثاني ببدء تنظيم نومه بنفسه، وإذا تأخر إبحثي عن أسباب قلة نوم الرضيع ليلًا.

تفاعله ونموه

إن تفاعل طفلك الرضيع مع محيطه دليل على أنه قد كبر لدرجة أنه يستوعب كل ما يحيط به ويستكشف كل جديد، وهذا لا يحصل بعيداً عن نموه الجسدي.

 

اقرأ أيضا

طلب إحاطة حول أزمة فواتير المياه والقراءات العشوائية
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة