صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


برلمانيون: نواجه مشكلة في الوصول للمعلومات مع المحافظين

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 19 يناير 2021 - 07:00 ص

كتب: علاء الحلوانى

◄ النواب:

عاوزين حكومة تنزل الشارع وتلتحم بالمواطن مثل الرئيس

نحذر من الشللية وإخفاء المعلومات عن البرلمان

ونطالب بوزاراء صنايعية على الأرض

 

عقب عدد من النواب على كلمة وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي خلال الجلسة العامة مشددين على أن الصعيد حقه مهدور في الخدمات محذرين من وجود بعض من الموظفين يشكلون "شللية" في الإدارة المحلية خاصة أن هناك إشكالية مع بعض المحافظين لا يتعاونون مع البرلمان بل يخفون كثيراً من المعلومات مشيرين إلي أن هناك قصور حكومي في التصدي لمشكلات النظافة مشددين علي أنهم يحلمون بحكومة تنزل الشارع وتلتحم بالمواطنين مثلما يفعل الرئيس عبدالفتاح السيسي.


وطالب أشرف رشاد، زعيم الأغلبية، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، بصيغة محددة لتعاون المحافظين مع النواب، مشيراً إلى أن هناك إشكالية مع بعض المحافظين في عدم التعاون والتنسيق وإخفاء بعض المعلومات على أعضاء مجلس النواب.

 

وتابع أشرف رشاد: بعض كبار الموظفين في الحكم المحلي يصنعون نوعاً من الشللية في مواجهة النواب على حسب العلاقات.

 

وأشاد محمد الحسيني، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بدور الرئيس عبدالفتاح السيسي وحرصه الشديد على متابعة تنفيذ كافة المشروعات علي أرض الواقع بنفسه، قائلا: الرئيس بينزل الشارع ويتابع على الأرض المشروعات، احنا محتاجين رئيس الوزاراء وكافة الوزاراء إن تحذو حذوه.

وأكد الحسيني، وجود إهدار شديد في موارد الدولة، لافتاً إلى الجهد الذي بذلته اللجنة البرلمانية من أجل تعظيم الموارد وكان منها المحاجر فضلا عن الإعلانات.

وتابع: تعظيم الموارد عايزة قدرات معينة، للأسف مش عارفين نعملها علي الأرض، فاشتغلنا مع الحكومة فحت وردم في إطار العلاقة الرشيدة وقلنا هناك 5 ملفات لو الحكومة جادة وقال الحسيني، إن أبرز الملفات التي تحدثها عنها المحاجر وكذلك الإعلانات، منتقداً التعامل مع ملف المواقف بقوله: «عامل استجواب في المواقف فقط˜ وأضاف الحسيني، ما فعلناه كان لأننا نريد من الحكومة أن تنجح في تعظيم الموارد، لكن ذلك يتطلب صنايعية على الأرض».

وقال النائب محمد عبدالعزيز وكيل لجنة حقوق الانسان، انه رغم اهتمام الحكومة في بيانها الصادر في 2018 على رفع كفاءة منظومة النظافة من خلال ميزانية 100 مليار جنيه لتوريد معدات نظافة ومحطات وسيطة ومصانع تدوير، وصرف 4 مليارات لتدبير مليار، وحوالي نصف مليار للمحطات الوسيطة، إلا انه صرف 34 مليار جنيه لرفع تراكمات قمامة قديمة، بحولي ثلث الميزانية لمعالجة قصور قديم.

وتابع: رغم كل هذه المجهودات وان هناك قصوراً قديمة وفشلاً في التعامل مع هذه المنظومة، إلا انه مهما كان بيان الحكومة جيد، فالرضا العام للمواطن شديد السوء، وفي تقديري نحن بحاجة لعمل لجنة الإدارة المحلية، وحقوق الانسان وباقي اللجان لتطوير بنود الصرف في هذا الملف.

وقال مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب إن الصعيد يبدو أن قدره يظل حقه مهدوراً، فى الخدمات، مشيرا إلى ضرورة تنفيذ توجيهات الرئيس بالاهتمام بالصعيد.

وتساءل عن آلية اختيارات المحافظين، ودورهم وما يحدث من صراعات بين المحافظين ونوابهم، موضحا أن اللواء عادل لبيب سبق وحول محافظة قنا إلى "جنة" بنفس الإمكانيات الموجودة حاليا، ما يعنى أن الفكرة فى الاختيارات وأشار إلى أن هناك إشكاليات مثل قانون التصالح فى مخالفات البناء الذى تم تنفيذه بطريق خاطئ والذى دمر بيوتا ما كان لها أن تدمر، بسبب وجود أيدٍ مرتعشة وتطبيق خاطئ، مؤكدا أن الرئيس عبدالفتاح لم يكن يهدف لذلك أبدا.

 

اقرأ أيضا: أهم أخبار «التوك شو» خلال 24 ساعة.. وزيرا التعليم والإعلام أمام البرلمان
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة