الربط الكهربائي مع قبرص
الربط الكهربائي مع قبرص


الكهرباء: الانتهاء من خط الربط الكهربائي مع قبرص مطلع العام المقبل

حنان الصاوي

الثلاثاء، 19 يناير 2021 - 08:47 ص

 

صرح مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بأن مشروع الربط الكهربائي مع قبرص سينتهي من الدراسات الخاصة به مطلع العام المقبل، موضحا أن المشروع يتطلّب دراسات فنّية واقتصادية ليتوافق مع الخطّة الاستراتيجية للوزارة للربط الكهربائي مع الدول المجاورة.

وأكد المصدر أن مصر وقبرص لديهما اهتمامات كبيرة لإتمام المشروع الذي يجري من خلال كابلات بحرية جهد "500 ك. ف" بنظام DC وستتجاوز قدرات الخط أكثر من 2000 ميجاوات.

وتابع: "يجرى التنسيق حاليا مع شركة (يورو أفريكا) المسؤولة عن تنفيذ المشروع لإعداد دراسات المشروع، وكانت مصر قد وقعت في مايو 2019 اتفاق تعاون بشأن الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان، عبر جزيرة كريت لتبادل الطاقة الكهربائية".

وقال إن الاتفاق جرى بمعرفة المختصين بالشركة القابضة لكهرباء مصر وبموافقة الجانب القبرصي لإجراء دراسة جدوى فنية واقتصادية لمشروع إنشاء خط ربط كهربائي بحري بين مصر وقبرص واليونان.

وأوضح: "المشروع يحقق فوائد لخطّة مصر الاستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، وأنه يعدّ أحد المشروعات التي تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبّية، ويحوّل مصر إلى مركز للطاقة وناقل للكهرباء في القارّة الأوروبّية".

إقرأ أيضا فصل الكهرباء عن قرى بالمنوفية لمدة ساعتين

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة