د.خالد عبد الكريم أستاذ علاج الأورام بعين شمس
د.خالد عبد الكريم أستاذ علاج الأورام بعين شمس


«دراسة»: نجاح «سايبر نايف» في علاج الأورام بدقة وأمان

غادة زين العابدين

الثلاثاء، 19 يناير 2021 - 10:52 ص

بعد نجاح العلاج الاشعاعى بتقنية  «سايبر نايف» في علاج الأورام السرطانية بدقة عالية وبأقل آثار جانبية، توصل العلماء لاستخدامات جديدة للسايبر نايف في مجال أمراض التهاب الأعصاب المقاومة للأدوية. 

ففي دراسة مهمة اجريت في مركز التشخيص الايطالى  بميلانو  (Centro Diagnostico Italiano (CDI، تم استخدام العلاج الإشعاعى «سايبر نايف» «Cyber Knife» في علاج ألام العصب ثلاثي التوائم (TN )، وهو عصب بالوجه، مسئول عن حمل الإحساس من الوجه إلى المخ.

والتهاب هذا العصب يصيب مرضاه بنوبات ألم شديدة ومبرحة تشبه الصدمات الكهربائية، ويتعرض لها المريض عند قيامه بأفعال محددة مثل لمس الوجه أو المضغ أو التحدث أو غسل الأسنان.

وقد تمت تجربة العلاج الإشعاعى سايبر نايف لهؤلاء  المرضى بعد فشل العلاجات الأخرى، وأكدت التجربة أن العلاج آمن وفعال في السيطرة على الألم بمعدلات كبيرة.  

حماية أكبر

وتعتمد فلسفة العلاج بتقنية «سايبر نايف» على تحرك الحزمة الاشعاعية بحيث تتبع حركة الورم الداخلية بدقة وفقا لتنفس المريض، وهو ما يضمن الحفاظ على الأنسجة السليمة المحيطة بالورم، ويحد من الآثار الجانبية لأقل مدى، و يساهم في تحقيق اعلى معدلات الشفاء للكبار والصغار ،بدقة متناهية ، وبما يضمن جودة الحياة بعد شفاء المريض.

ومن مميزاته أيضا أنه يوفر على المريض الوقت والجهد، لأنه يخفض عدد جلسات العلاج الإشعاعى بنسبة كبيرة، فالورم الذى يعالج بالإشعاع العادى فى عدد 30 إلى 40 جلسة يمكن أن يتم علاجه بالسايبر نايف فى عشر جلسات فقط، أو أقل .

مصر تأخرت

ويقول د.خالد عبد الكريم أستاذ علاج الأورام بجامعة عين شمس إن تقنية العلاج الإشعاعى «سايبر نايف» هى تقنية دقيقة جدا تستخدم بكفاءة ودقة لعلاج الأورام صغيرة الحجم الموجودة فى أماكن عميقة بالجسم مجاورة للأنسجة السليمة، سواء فى الرئة أو الكبد أو الكلى أو البروستاتا، بحيث تحتاج هذه النوعية من الأورام جرعة دقيقة وكبيرة من الاشعاع دون الاقتراب من الانسجة السليمة، كما تحتاج مراقبتها اثناء العلاج، ورغم أن هذه الأورام يتم علاجها حاليا بأجهزة العلاج الإشعاعى المتوفرة لدينا ، إلا أن العلاج الحالى يكون له تأثير على الأنسجة السليمة بما يؤثر على جودة حياة المريض بعد شفائه، أما باستخدام جهاز سايبر نايف فيتم تقديم العلاج بدقة اكبر وحماية اكثر ومضاعفات اقل ،  لهذه الحالات الصعبة.

ويضيف د.خالد مؤكدا أننا في مصر تأخرنا فى إدخال تقنية «سايبر نايف»، لكننا فى نفس الوقت لا نحتاج لوجود أجهزة عديدة فى عدد كبير من المستشفيات، لأنه جهاز مكلف جدا وصيانته أيضا مكلفة، لكننا فقط نحتاج جهاز او جهازين، يتم وضعه فى مستشفى كبير أو اثنين، ويكون هذا المستشفى مرجعيا لجميع المستشفيات، بحيث يتم تحويل مرضى الحالات الصعبة اليه لتوفير علاج اكثر كفاءة وأمانا لهم ، بما يساعد فى تحسين جودة حياة هؤلاء المرضى بعد شفائهم.

اقرأ أيضا: رئيس جامعة عين شمس يكرم أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على مكافأة النشر الدولي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة