أقدم العملات المعدنية في العالم
أقدم العملات المعدنية في العالم


أقدم العملات المعدنية في العالم.. «سلحفاة إيجينا» دولار ما قبل التاريخ

أمنية شاكر

الثلاثاء، 19 يناير 2021 - 12:18 م

على الرغم من أن المجتمع الحديث يبتعد قليلا عن استخدام العملات المعدنية  واستبدالها بالورقية، والتحويل الإلكتروني، إلا أن للعملات المعدنية تاريخ لا يزال يتذكره الجميع.

وأثبت علماء الآثار أن أول عملة تم تداولها كانت في القرن السابع الميلادي وتحديدا في العصر الأنضولي، وبدأ انتشار العملات بعد ذلك لتبادل الثقافات بين الشعوب. 

وإليكم أقدم العملات المعدنية في العالم: 

1- الأسد الليدى 

 

عملة «الأسد الليدى» هي أول عملة تم صكها في التاري ، وذلك ما بين « 600- 610 » قبل الميلاد ، وكانت تتبع لمملكة «ليديا» وهى مملكة تقع غرب تركيا الحديثة.

وتم اختراع فكرة العملة المعدنية في عهد الملك «ألياتيس» والذي حكم ليديا ما بين الفترة «550-610» قبل الميلاد، وذلك وفق ما جاء في كتابات المؤرخ اليوناني «هيرودوت»، حيث أكد على أن «الليديين» كانوا أول من استخدم العملات الفضية والذهبية، وأول من أنشأ متاجر بيع بالتجزئة. 

2- هيميوبولس الأيونية 

عملة «هيميوبولس» الأيونية هي ثاني عملة معدنية تم صقها في التاريخ،وكانت تابعة لمدينة « إيونيا » القديمة « الساحل المركزي الحديث لتركيا » حاليا ، واستلهمت الفكرة من مدينة ليديا لأنها تقرب لمدينة « إيونيا » سواء جغرافيا أو سياسيا. 

ويرجع تاريخ صك عملة « هيميوبولس » الأيونية ما بين عامين « 600 – 500 » قبل الميلاد ، وكان مختوم عليها رأس حصان ، والدراسات أثبتت بأن مدينة « إيونيا » هي أول دولة نقلت العملات المعدنية للعالم كله . 


  3- ينغ يوان 

نشأت العملة الصينية القديمة في نفس الوقت الذي ظهر فيه العملة « الليدية وعملة هيميوبولس الأيونية » ،  وأثرت العملة الصينية بشكل كبير في تطور العملات المعدنية حتى وقتنا الحالي . 

ونشأت عملة « ينغ يوان » كم بين عامين « 500- 600 » قبل الميلاد ، ويعتبر الصينيون هم أول من استخدموا العملة من خلال تبادل الصدف من حوالي 700 سنة . 


4- كارشابانا 

العملة « كارشابانا » تعتبر أول عملة معدنية تم صكها في الهند ، والعملات الهندية كانت تختلف من حيث الحجم والشكل عن العملات الموجودة في شرق أسيا ، فكان يتم تقطيع الفضة لقطع طويلة أو غير متساوية ، ويحفر على تلك القطع الفضية الحروف الهندية . 

ويرجع عمر عملة « الكارشابانا » لسنة 600 قبل الميلاد . 
 

5- سلحفاة بحر إيجينا 

 

تعد عملة «سلحفاة بحر إيجينا» أول عملة يتم استخدامها دوليا وعالميا مثل العملات المعتمدة دوليا كالدولار في العصر الحديث، وأصبحت مدينة إيجينا أول مدينة يونانية تصدر العملات المعدنية، وذلك كان من حوالي 550 سنه قبل الميلاد. 

وكانت عملة «سلحفاة بحر إيجينا» أول عملة يتم صكها بشكل دائري معتدل محفور عليها سلحفاة بحرية بارزة وانتشرت في جميع أنحاء العالم وحتى الآن .

 

اقرأ ايضا || أسوأ كارثة تعدين عرفتها البشرية فى التاريخ عام 1946 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة