صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


3 طرق لتنقية مياه الشرب بدون «فلتر»

ريم الزاهد

الثلاثاء، 19 يناير 2021 - 11:14 م

يتجه البعض في الفترة الحالية إلى استخدام فلاتر تنقية مياه الشرب، للتخلص من الشوائب الموجودة بها، للحفاظ على صحتهم والكلى من الرواسب الموجودة بالمياه الطبيعية، ولكن تكاليف الفلاتر تكون باهظة الثمن، لذا نقدم 3 طرق لتنقية مياه الشرب بدون فلتر.

1 - تنقية المياه بالغلي


تعتبر تنقية المياه بالغلي طريقة فعالة لقتل الكائنات المسببة للأمراض، بما في ذلك الفيروسات، والبكتيريا، والطفيليات، ويمكن تحسين طعم المياه بعد غليها من خلال سكبها في وعاء آخر، وتركها ساكنةً لبضع ساعات.

2 - تنقية المياه بالكلور


يستخدم الكلور في معالجة المياه، وذلك عن طريق إضافة منظفات التبييض المنزلية، وعادة ما تحتوي مادة التبييض على 5.25% إلى 8.25% من الكلور، ويجب تجنب استخدام مواد التبييض التي تحتوي على العطور، والأصباغ، وغيرها من المواد الإضافية، بالإضافة إلى ضرورة تصفية الماء العكر قبل إضافة الكلور، ومن ثم وضع الماء في إناء نظيف، وإضافة كمية من المبيض والخلط جيداً، وترك المزيج لمدة 60 دقيقة على الأقل قبل الشرب.

اقرأ أيضا| «زي رسمي» وغرفة هادئة.. 7 قواعد لـ«إتيكيت الاجتماعات الافتراضية»

3 - تنقية المياه باليود

يستخدم اليود لتنقية المياه في حال عدم القدرة على غلي الماء أو في حال عدم توفر الكلور، حيث يتم إضافة قطرتين من اليود لكل لتر ماء، وقد تزيد عدد القطرات إلى عشرة قطرات إذا كان الماء عكراً.


وهناك أيضا مواد كيميائية أخرى لتنقية المياه، مثل حبيبات هيبوكلوريت الكالسيوم، وأقراص الكلور، وأقراص اليود، و برمنجنات البوتاسيوم، ويجب اتباع إرشادات المنتج عند استخدام هذه المواد الكيميائية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة