الإله بوسيدون
الإله بوسيدون


حكاية «الإله بوسيدون».. إله البحر في الأساطير الإغريقية

شيرين الكردي

الثلاثاء، 19 يناير 2021 - 11:27 م

تقول ميرنا عزمي، باحثة فى الآثار اليونانية والرومانية، أن «الإله بوسيدون» هو إله البحر فى الأساطير الإغريقية، وفى الرومانية يعرف باسم نبتون وهو ابن كرونوس وجايا؛ وأخو الإله زيوس كبير الأرباب، وهيرا كبيرة الأرباب أخته، وأيضاً أخو ديميتر ربة الأرض والخصب، وهاديس سيد العالم السفلى.


ويقال إن زيوس هو من أنقذه من فم أبيه كرونوس الذى ابتلعه عند ولادته، إلا أنه يقال أيضاً أن من أنقذته هى أمه ريا التى أخفته بين قطيع من الخراف عن عين أبيه لكى لا يأذيه أبيه وأعطته جحشا بدلاً منه لكى يبتلعه.

فى البداية كان ينظر إليه على أنه خالق الجزر ومسبب هدوء البحر إلا أنه تحول فأصبح رب الزلازل والعواصف البحرية والماء، وبانى مدينة طروادة برفقة ابن أخيه أبوللو، وموجد الحصان السريع، والحصان المجنح بيجاسوس على الرغم من أنه يأتى فى المرتبة الثانية بعد المعبودة أثينا من حيث الأهمية فى مدينة أثينا نفسها، إلا أنه يعد المعبود الرئيسى لعدة مدن مثل؛ مدينة كورنثة .

اقرأ أيضا| «مصري يوناني صاحب فكرته» 50 عاما على بناء السد العالي

كان يتميز بوسيدون عن غيره من الآلهة اليونانية بلحيته وشعره الطويلتين وبعصاته أو رمزه الخاص المعروف بالترايدنت أو الشوكة الثلاثية وقد لاحظ البعض تلك السمات وأعتقد أنهما سمات ترمز إلى الشخصية الملكية .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة