صورة أرشيفية صورة أرشيفية

بسبب غياب ترامب عن التنصيب.. حقيبتان نوويتان لأول مرة بأمريكا

بوابة أخبار اليوم الأربعاء، 20 يناير 2021 - 12:13 م

في ظل غياب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن حفل تنصيب الرئيس المنتخب الجديد جو بايدن المنتظر إقامته خلال ساعات، سلطت وسائل إعلام أمريكية الضوء على الطريقة التي سيتم بها تسليم «الحقيبة النووية» بين الرئيسين والتي يُنظر إليها على أنها من أهم الخطوات وأخطرها فيما يتعلق بتسليم السلطة بين رئيسين متلاحقين.


وأوضحت التقارير الإعلامية أن الظروف التي يتسلم فيها بايدن السلطة استثنائية وغير مسبوقة، وبالتالي فإن ظروف تسليم الحقيبة استثنائية.

اقرأ ايضًا: «الموعد والمكان».. التفاصيل الكاملة لتنصيب جو بايدن؟


جرت العادة، أن يتسلم أحد الخبراء الأمنيين التابعين لإدارة الرئيس الأمريكي الجديد الحقيبة النووية من إدارة الرئيس السابق خلال حفل التنصيب، إلا إنه في حالة بايدن وترامب و نتيجة لعدم تواجدهما في مكان واحد سويًا، فإنه لأول مرة سيكون هناك حقيبتان نوويتان مع كلٍ منهما.


وبينما يغادر الرئيس ترامب صباح الأربعاء إلى ولاية فلوريدا سيغادر معه أحد الحراس حاملين الحقيبة النووية، لكنة سيعود مرة أخرى ظهرًا  من أجل حفل التنصيب حاملا الحقيبة التي ستنتهي رموزها تقريبًا في نفس التوقيت.


وفي حفل التنصيب الذي سيحضره جو بايدن ونائبته كاملا هاريس سيكون هناك حقيبة نوويه أخرى، سيتم تفعيل رموزها بعد أداء بايدن لليمين الدستوري.

اقرأ ايضًا: كيف يقضي بايدن أول يوم له بالبيت الأبيض؟


وتحتوي الحقيبة النووية على جهاز متصل بوزارة الدفاع يُمكن الرئيس الأمريكي من تفعيل الأسلحة النووية في حال رؤيته أن البلاد في حاجة لذلك، بالإضافة للأوراق اللازمة لتأكيد الإجراءات.


ويبدأ خلال الساعات القليلة القادمة حفل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب الـ46، جو بايدن ونائبته كامالا هاريس.


ومن المتوقع أن يبدأ الحفل في الـ11 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، بحضور عدد من أعضاء الكونجرس والشخصيات الأمريكية البارزة.


كما يشارك في الحفل كل من المغنية الأمريكية ليدي جاجا التي ستغني النشيد الوطني الأمريكي هذا العام، كما ستلقي الشاعرة أماندا جورمان قصيدة بعنوان " The Hill We Climb".


كما  يعقب ذلك هناك فقرة غنائية لجينفر لوبيز ودوا ليبا بالإضافة إلى المغني بروكس الذي سبق وأن شارك في حفل تنصيب باراك أوباما، ومع تمام الساعة الـ12 سيتلو جو بايدن القسم أمام رئيس المحكمة العليا بمبنى الكابيتول.

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة