عادل العسومي
عادل العسومي


رئيس البرلمان العربي: رعاية الأطفال الأيتام في بلادنا استثمار آمن للأجيال

أحمد نزيه

الأربعاء، 20 يناير 2021 - 02:22 م

أكد رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي أن رعاية الأطفال الأيتام في الدول العربية هو استثمار آمن ومستدام لمستقبل الأجيال المقبلة، باعتبار أنهم سيصبحون مستقبلًا الركائز الرئيسية للعملية التنموية في الدول العربية.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها خلال انطلاق أعمال المؤتمر الدولي تحت عنوان "سويًا من أجل مستقبل آمن للطفل العربي اليتيم"، يوم الثلاثاء 19 يناير، والذي نظمته افتراضيًا، المنظمة العالمية لحماية الطفل، من خلال مكتبها بمملكة البحرين.

 وأوضح أن هذا يفرض مسئولية كبيرة لتوفير حياة كريمة لهم، وحمايتهم من أن يكونوا فريسة سهلة أمام جماعات العنف والتطرف أو أن يتم استغلالهم في أعمال مشبوهة مخالفة للقانون.

أشار العسومي إلى أن الظروف الطارئة، التي تمر بها المنطقة العربية، وخاصة بسبب التداعيات غير المسبوقة التي تفرضها جائحة كورونا، تفرض إيلاء المزيد من الرعاية والاهتمام بالأطفال الأيتام، وتوفير احتياجاتهم والسبل اللازمة لحمايتهم.

ودعا رئيس البرلمان العربي إلى مؤسسات الإعلام في الدول العربية بالعمل على نشر ثقافة رعاية الأيتام وترسيخ مفهوم التكافل. 

واختتم رئيس البرلمان العربي كلمته بالتأكيد على أهمية تدشين مشروعات تنموية مشتركة بين الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص في الدول العربية وتخصيص عوائدها لتلبية الاحتياجات الأساسية لدور ومؤسسات رعاية الأيتام، فضلًا عن تنسيق الجهود بين الدول العربية للتوصل إلى معايير موحدة لتحقيق الرعاية المُثلى للأيتام على مستوى العالم العربي، وإشراك الأطفال الأيتام في تحديد البرامج والأنشطة التي تعكس احتياجاتهم، وتأهيلهم للمشاركة الفاعلة في جهود التنمية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة